كتبت : اميرة خالد

عقد مهرجان المسرح المصري، ندوة للاحتفاء بفتيات البرشا، وصناع الفيلم التسجيلي «رفعت عيني للسماء» الفائز بجائزة العين الذهبية بمهرجان«كان السينمائي» بفرنسا خلال عام 2024..

في إطار محور الندوات والتي تحمل عنوان «المرأة المصرية والفنون الأدائية»، وقدم الندوة الدكتور أحمد مجاهد، رئيس لجنة الندوات، قائلا سعداء بحضوركم، في إطار ندوات المهرجان القومي للمسرح المصري.

 

 

أدار الجلسة أيمن الأمير مخرج الفيلم، قائلًا أرحب بالحضور، معي على المنصة المخرجة ندي رياض، والملحن أيمن حلمي، والمخرج والممثل عمرو عابد، ومؤسسة بانوراما البرشا يوستينا سمير، بحضور الفنان محمد رياض.

 

 

وقال أيمن أنا بدأت حياتي كطبيب بشري، ثم تركت المجال الطبي، وانتقلت للعمل بالسينما، وأقوم بالتدريس بالخارج، كما أسست شركة إنتاج للأفلام التسجيلية، وأنا كاتب سيناريو، ومن أهم الأعمال التي قمنا بها فيلم «رفعت عيني للسما».

 

 

 

وأوضح أن مسرح الشارع، بدأ في حركة الطليعة في روسيا، ثم جاء لمصر متأخر، منذ سنوات خاصة بعروض الكنيسة، وهناك مسرح الشارع في العديد من المحافظات بمصر والدول العربية، الذي يعتمد دائما على التفاعل ومناقشة قضايا المجتمع، ومناقشة القضايا بشكل مباشر.

 

 

وأكد أنه كان لديه فرقة، كان يعتقد أنها من اشطر الفرق، لحين مقابلة «فرقة البرشا»، لكونهم فتيات وكذلك من سكان قرية بالصعيد، وهي فرقة رائعة وتعبر عن المرأة في الصعيد، ووجدت أن لدي الفرقة تعطش كبير، وكانوا دائما ما يطالبون بأن يكون هناك ورش، وبدأنا على ورشة حكي يعبرون فيها عن قصصهم وحكاياتهم.