كتبت :مريم يعقوب

رحلت عن عالمنا منذ قليل الفنانة نجاح سلام، صاحبة الأغنية الشهيرة «يا أغلى اسم في الوجود يا مصر»، عن عمر يناهز 92 عاما حيث أعلنت الخبر ابنتها سمر سلمان وسيتم تشييع الجنازة غدا الجمعة من مسجد بمسجد الخاشقجي في بيروت، كما تم الإعلان عن موعد العزاء وسيكون يوم السبت 30 سبتمبر والأحد 1 أكتوبر في فندق راديسون بلو.


ولدت نجاح في 13 مارس عام 1931 و يذكر أن المطربة نجاح سلام هي ممثلة ومطربة لبنانية جدها الشيخ عبدالرحمن سلام مفتى لبنان وابوها هو الملحن محيى الدين سلام واحداً من أبرز الملحنين وعازفي العود في لبنان والوطن العربي. وأخوها الصحفي عبد الرحمن سلام، بدايتها في الغناء كانت من خلال الحفلات المدرسية التي كانت تقام مع نهاية كل عام مدرسي.

اصطحبها والدها إلى القاهرة في عام ١٩٤٨ وعرّفها على كبار الفنانين مثل أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم.

سجلت نجاح سلام عام 1949 أول أغانيها وهي «حول يا غنام»، وأغنية يا «جارحة قلبي»، وحينها احترفت الغناء. غنت في كل من حلب، ودمشق، وبغداد، ورام الله. في بداية العام 1950م.

عادت إلى لبنان لتسجيل بعض الأغاني للإذاعة اللبنانية، وكانت أولى هذه الأغاني «على مسرحك يا دنيا». وكانت انطلاقتها السينمائية مع أول أفلامها وهو «على كيفك» مع السيدة ليلى فوزي. كان فيلمها الثاني «ابن ذوات».