كتبت : مريم يعقوب

أحيا المطرب ياسر سليمان، حفل جماهيري كامل العدد، على خشبة مسرح الجمهورية، أمس، ضمن سهرات دار الأوبرا لصيف 2024، تحت قيادة المايسترو محمد الموجي، الحفل الذي إنطلق في تمام الساعة الثامنة والنصف، وعلى مدار ساعة ونصف الساعة غنى ياسر عدد كبير من أغاني المطرب الراحل محمد رشدي، بمشاركة الفرقة الموسيقية منها عرباوي، طاير ياهوا، ميتى أشوفك، عدوية، مغرم صبابا، لو عديت، السمرا والشقرا، حيرت افكاري .

 

 

بينما تم تخصيص الفاصل الأول من الحفل لغناء مجموعة من أهم ألحان الموسيقار حلمي بكر غناها المطربون نهى حافظ وحنان عصام وأحمد محسن، منها فاكرة، ع اللي جرى، مطلوب من كل وطني، مهما الأيام، على عيني، مظنش يا حبيبي، في قلبي جرح، كلامك يحير.

 

 

يذكر أن الموسيقار حلمي بكر من مواليد عام 1937، تعاون مع كبار المطربين منهم ليلى مراد، وردة الجزائرية، نجاة الصغيرة، محمد الحلو، على الحجار، مدحت صالح، بلغت ألحانه قرابة 1500 لحن، إلى جانب الحان 48 مسرحية غنائية أشهرها سيدتي الجميلة، حواديت، موسيقى في الحي الشرقي، كما لحن الفوازير واكتشف العديد من المواهب الصوتية المصرية، توفي عام 2024 بعد صراع مع المرض تاركا ارثا فنيا فريدا .

 

 

اما الفنان محمد رشدى من مواليد عام ١٩٢٨ بمدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ. حفظ القرآن الكريم في كُتّاب القرية ثم جاء إلى القاهرة والتحق بمعهد فؤاد الموسيقي، كان أول قولوا لمأذون البلد، سجل للإذاعة ملحمة أدهم الشرقاوي ونجح نجاحا كبيرًا كما قدم للسينما 6 أفلام، كون مع الموسيقار بليغ حمدي والشاعر عبدالرحمن الأبنودي ثلاثيا فنيًا عظيمًا وكان هذا سبباً لبداية انتشار الأغنية الشعبية، غنى العديد من الاعمال الدينية والوطنية وقدم في رمضان أغاني مسلسل ابن ماجه وسجل آخر البوم له بعنوان دامت لمين وتوفي عام 2005 .