كتبت : اميرة خالد

حرص المخرج يسري نصر الله على نعي الروائي اللبناني والكاتب إلياس خوري، والذي وافته المنية صباح اليوم الأحد عن عمر ناهز 78 عامًا.

 

 

يسري نصر الله ينعى الروائي إلياس خوري

 

 

وكتب يسري نصر الله عبر حسابه على فيس بوك ناعيا: «نعرف بعض من 46 سنة، أصحاب من وقتها، اشتغلنا سوا، واتناقشنا وعملنا فيلم سوا، ودايما كنت حريص أعرف رأيه في شغلي، وهو حريص يعرف رأيي في شغله».

 

 

أضاف: «جمع بيننا حبنا للحياة وللحق وللجمال ولفلسطين مع السلامة يا حبيبي يا إلياس، كل الحب لنجلاء وعبلة وطلال».

 

 

 

 

إلياس خوري قاص وروائي وناقد وكاتب مسرحي لبناني، ويعتبر واحدا من الكتاب اللبنانيين في مجال الأدب، له 12 رواية تُرجمت إلى العديد من اللغات المختلفة، بالإضافة إلى المسرحيات والكتب النقدية، وتعد رواية «باب الشمس»، أشهر رواياته.

 

 

بدأ حياته المهنية كناقد أدبي في كتاب «البحث عن أفق الرواية العربية» عام 1974، وشغل منصب رئيس تحرير الملحق الثقافي الأسبوعي لجريدة النهار وكان مسؤولًا عن القسم الثقافي في جريدة السفير.

 

 

عمل مديرًا فنيًا لمسرح بيروت، ودرّس في الجامعة اللبنانية والجامعة الأمريكية في بيروت وجامعة كولومبيا في نيويورك، ويدرّس حاليًا في جامعة نيويورك مادة دراسات الشرق الأوسطية والإسلامية.

 

 

يُعرف أيضًا إلياس خوري باسم الكاتب المسرحي، وله 3 مسرحيات تم عرضها في بيروت وباريس وبرلين وفيينا، وشارك خوري في كتابة فيلمين.