قلعة قايتباي

كثيرا ما نمر بجوار أماكن لها قيمة تاريخية وأثرية وفنية كبيرة دون أن ندرى ما تحمله بين طياتها من أسرار وكواليس مصرية أصيلة وماتحمله ايضا من معانى ثمينة.

صورة نادرة جدا (كارت بوستال) ترجع لعام ١٩٠٦م ويتضح فيها اثار الدمار الناتج عن قصف السفن البريطانية عام ١٨٨٢م، قبل ان تعيد لجنة حفظ الاثار العربية اعادة بناءها من جديد بنفس شكلها القديم طبقا للصور والخرائط القديمة.

طابية كوم الدكة

منشأة حربية قديمة ترجع للعصر المملوكي، مقامة على تبه عالية وتشرف على مساحة كبيرة من الاسكندرية القديمة، تم ترميمها وزيادة تحصينها وتعديل مبانيها على النسق الفرنسي خلال فترة الحملة الفرنسية اوائل القرن التاسع عشر، وسموه حصن كريتان FORT CRÉTIN تخليدًا لذكرى المهندس الحربي الفرنسي كولونيل كريتان الذي أشرف على بنائه ثم قُتل في موقعة أبي قير البرية والتي نشبت بين الفرنسيين والجنود التركية في ذلك الحين.

ثم احتله الانجليز عام ١٨٨٢ حتى اواسط القرن العشرين، وبعد الجلاء عن الحصن عام ١٩٤٧ استمر استخدامه عسكريا حتى كان سلاح الاشارة أخر من استخدمه، ثم تم الاتفاق بين وزارة الحربية وبلدية مدينة الاسكندرية ١٩٥٩ على تسلم البلدية التل بالكامل واقامة مبنى جديد لسلاح الاشارة في طرف الارض مازال قائما حتى الان.