كتب: محمود محمد

نصب واستيلاء على أموال المواطنين وتهديد القيم الأسرية واستقرار المجتمع.. تهم خطيرة تواجه البلوجرز ومشاهير السوشيال ميديا بسبب أسلوب الإسفاف الذي يتبعونه بهدف تحقيق الأرباح والمشاهدات، حتى يقعوا في فخ الجهات الرقابة التي تقف بالمرصاد لجرائمهم.

نادين طارق

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على البلوجر آية طارق وشهرتها نادين طارق؛ بتهمة بث فيديوهات مخلة بالآداب العامة تحتوي على ألفاظ وعبارات خادشة للحياء مما يعد تعديًا على القيم الآسرية والحياء العام.

البداية كانت بتلقي اللواء محمد الشرقاوي، مدير الإدارة العامة للمباحث، إخطار من اللواء هاني شعراوي، مدير المباحث الجنائية، برصد فيديوهات تحتوي على إشارات وإيحاءات منافية للآداب لبلوجر شهيرة تدعى نادين طارق، ومشاحنات خلال فيديوهات البث المباشر بغرض تحقيق مشاهدات ومبالغ مالية.

وبالفعل تم مداهمة مكان تواجدها وضبطها ومصادرة هاتفها الشخصي وتفريغ محتوياته وفحص الفيدويهات التي بثتها على المنصات لإصدار قرار بشأنها، وتوجيه تهمة نشر فيديوهات منافية للآداب بقصد تحقيق المشاهدات.ويقوم رجال المباحث بعمل التحريات وجار مناقشتها، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيقات.

البلوجر نادين طارق، هي آية طارق مختار محمد، 32 سنة، ربة منزل، مقيمة في حدائق الأهرام، اعتادت إثارة الجدل خاصة عقب إذاعة مقطع فيديو بث مباشر تتهم إحدى صديقاتها بالتسبب في انفصالها عن زوجها، كما سبق لها تحرير محضر بالسب والقذف والتهديد بالإيذاء ضد منسق برامج في الهرم.وتبين أنها حررت محضرًا تتهم فيه محمد بوجى منسق برامج للبلوجرز، ومقيم بمنطقة السيدة زينب، بالتعدي عليها بالسب والقذف والتهديد بالإيذاء والتشهير بها على مواقع التواصل الاجتماعي لرفضها الظهور في أحد برامج التوك شو.تم اتخاذ الإجراءات اللازمة، وأحيل المحضر للنيابة العامة لتولي التحقيقات.

سوزي الأردنية

كانت الأجهزة الأمنية بالقاهرة قد ألقت القبض على البلوجر سوزري الأردنية، بتهمة التعدي على القيم الأسرية، عقب نشرها فيديوهات تتضمن محتوى غير لائق عبر تطبيق “التيك توك”.

وتبين أنها لم تقصد نشر الفجور والفسق حين رددت عبارة «آه في الشارع اللي وراه»، وآتت بحركات وإشارات منافية للآداب، وقصدها من نشر الفيديوهات تحقيق أرباح تتقاضاها بالدولار.

وعقب تحقيقات موسعة تم إخلاء سبيل المتهمة.

 سلمى الغزولي

وسبق أن ألقت الأجهزة الأمنية القبض على البلوجر سلمى الغزولي في وقائع تتعلق بالنصب في تجارة الملابس، عبر مواقع التسوق الإلكتروني، وأكد بيان الداخلية أن حصيلة المبالع 99 مليون جنيه.

وتورطت المتهمة في النصب علي المواطنين والتحصل منهم على مبالغ مالية بلغت أكثر من 99 مليون جنيه، مقابل شراء ملابس لتسويقها من خلال موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك” دون الوفاء بذلك.

هدير عاطف

كما تبين أن البوجر هدير عاطف متورطة في النصب والاحتيال على المواطنين مع آخرين حيث دعت المواطنين لتلقي أموالهم واستثمارها في تلك الشركة، مقابل التعاقد معهم على تقديم أرباح هذا الاستثمار خلال فترات دورية محددة.

وأقرت بدعوتها وطليقها “بلال” الجمهورَ عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي منذ نحو 7 أشهر؛ لتلقي أموالهم لاستثمارها في تجارة العقارات والسيارات، وتداولها بالبورصة، مقابل أرباح، وذلك دون أن تكون له شركة مسجلة لذلك، واكتفاؤه بدعوة الجمهور والإعلان عن نشاطه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، واشترك معمها شقيقة بلال وزوجها.