كتبت:مريم يعقوب

نشرت الصفحة الرسمية لقناة الوثائقية بيانا لها توضح من خلاله تفاصيل مشروعها الجديد والذى “تعلن فيه قناة “الوثائقية”، بقطاع الإنتاج الوثائقي في شركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بدء أعمال التحضير لإنتاج فيلم وثائقي عن الملكة كليوباترا السابعة Cleopatra VII، ابنة بطليموس الثاني عشر، وهي المعروفة باسم “كليوباترا”، آخر ملوك الأسرة البطلمية، تلك الأسرة التي حكمت مصر في أعقاب وفاة الإسكندر الأكبر.

وانطلاقًا من المعهود دومًا في جميع أعمال قطاع الإنتاج الوثائقي وقناة الوثائقية، فإن هناك جلسات عمل منعقدة حاليًا مع عدد المتخصصين في التاريخ، والآثار، والأنثروبولوجي؛ من أجل إخضاع البحوث المتعلقة بموضوع الفيلم وصورته لأقصى درجات البحث والتدقيق.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب الجدل الذي أثير مؤخرا حول المسلسل الوثائقي “الملكة كليوباترا” والذي واجه اعتراضات بسبب تجسيد ممثلة سمراء للملكة التي عرفت بكونها يونانية.

والجدير بالذكر ان وزير الأثار الأسبق وعالم الأثار زاهي حواس قد علق على مسلسل نتفليكس Queen Cleopatra

قائلًا: “كلام ليس له أساس من الصحة وكل الناس مستغربين لأن الملكة كليوباترا كانت يونانية ولم تكن سوداء إطلاقًا”.

وأضاف: “دي محاولة من السود في أمريكا لإثبات إنهم أصل هذه الحضارة، ولا يوجد دليل إن الحضارة المصرية أصلها أسود”.

كما أشار زاهي إلى تصوير القدماء المصريين لأنفسهم بشكل مختلف عن الغير في الرسومات الموجودة على جدران المعابد المصرية، وأوضح: “لو بصيت لمنظر الملك المصري وهو بيضرب الأعداء بتلاقي إن الملك بيختلف عن النوبي والأفريقي والأسيوي تمامًا”،، أن الحضارة الأفريقية السوداء ليست لها صلة بالحضارة المصرية، وقال: “الكوش حكموا مصر في الأسرة الـ25 وغير متصلين بالحضارة إطلاقًا، فإذن هذا الكلام غير علمي والعالم كله مقلوب وشايف إن دة امتهان للحضارة المصرية”.

وعلق حواس على تعيين ممثلين ذوي بشرة بيضاء في باقي الأدوار الأساسية بالمسلسل قائلًا: “معروف إن يوليوس قيصر أبيض، وكليوباترا أبوها أبيض وأخوها أبيض، وهي يونانية الأصل، لكن سبب تصوير كليوباترا كامرأة سوداء هو إنهم عايزين يثبتوا إن الحضارة المصرية سوداء”.

مسلسل “الملكة كليوباترا” درامي وثائقي ومن إنتاج جادا بينكيت سميث، وينتمي لسلسلة African Queens التي بدأت بالموسم الأول Njinga الذي عرض في فبراير الماضي على منصة نتفليكس.