تقرير: ريهام محمد

لطالما تسببت مواقف الفنانين من القضية الفلسطينية في إثارة الجدل عالميًا، وكان أشهرهم هذا العام النزاع بين محمد سلام وبيومي فؤاد، الذي بدأ بانسحاب الأول عن مسرحية “زواج اصطناعي” ليهاجمه الأخير أثناء عرضها بموسم الرياض. وهذا النوع من الخلافات، انتشر بشكل مفاجئ في هوليوود الفترة الأخيرة.

نشر محمد سلام فيديو عبر حسابه بموقع Facebook قال فيه، إنه توقع أن يتم إلغاء موسم الرياض بسبب الأحداث التي تشهدها غزة، بعد قرار إلغاء مهرجانات كبيرة مثل القاهرة السينمائي والجونة، لكن لم يحدث فاضطر الاعتذار عن السفر، لأنه لن يستطيع أن يقدم كوميديا ورقص، تزامنا مع ما تشهده فلسطين من أحداث مؤسفة، ليرد بيومي فؤاد بعدها بأيام من على خشبة المسرح: ” “من حقك إنك تعتذر عن المسرحية لكن مش من حقك إنك تغلط في فنك، إحنا مبنجيش علشان نضحك حضراتكم، إحنا بنقدم فننا المصري وانتوا بتحترمونا واحنا بنحترمكم جدا جدا”.

وترصد «هاي ميوزيك» في السطور التالية، الفنانين الذين وقعت بينهم نزاعات بسبب الفلسطينية:

إيمي شومر وأسيا جاكسون

إيمي شومر هي واحدة من أشهر الكوميديانات في هوليوود، واستغلت شعبيتها الفترة الأخيرة لنشر ما يحرض على قتل سكان غزة وما يصفه الكثير بكراهية تجاه المسلمين ودعم الاحتلال الصهيوني، بينما انتقدتها الممثلة الصاعدة وصانعة المحتوى أسيا جاكسون وكتبت ” “إنه أمر جنوني أن بيلا وجيجي حديد عليهم توخي الحذر في كلامهما عن فلسطين، بينما إيمي شومر يمكنها قول “سكان غزة مغتصبون” دون أن تتأثر مسيرتها”.

وبعد مرور أيام على رأي أسيا جاكسون، ردت إيمي شومر عبر سالة نصية على انستجرام، سألت فيها “هل تسببت في إزعاجك عن طريق ما قلته بخصوص مقتل اليهود؟”، لترد الأولى عليها: “بل تعميم سكان غزة والعنصرية ضد المسلمين هو ما أزعجني”.، ثم نشرت أسيا اعتذارًا قصير من إيمي وسخرت منها قائلة “هذا كل ما قالته.. لماذا راسلتني من البداية؟”.

ثم ردت إيمي شومر برسالة عريضة قالت “الناس في الشوارع حول العالم يطالبون بقتل اليهود وأنت غير مثقفة حول هذا الصراع. شكرًا لك على إخباري بسبب انزعاجك وأنا أود أن أخبرك أنني أعتبرك معادية للسامية. هل لديك أي أصدقاء يهود؟ إنهم جميعًا خائفون الآن”.

وردت أسيا جاكسون، التي هي ذات أب أفريقي وأم فليبينة، مغردة: “تخيلوا أن تراسلوا امرأة سوداء لتعطوها محاضرة عن عدم الشعور بالأمان. أنا لا أدع والدتي تتجول في الشارع بمفردها لأنها أسيوية، فهل تظنين أن امراة شقراء ذات عيون زرقاء لديها الأحقية للحديق عن عدم الشعور بالأمان؟”، وأكدت بعدها أن إيمي قامت بحجبها.

أنجيلينا جولي وجون فويت

هذا الخلاف يختلف عن باقي الموجودين في القائمة لأنه بين فنانة ووالدها الفنان، كما أنه يذكرنا بتاريخ طويل من الخلافات بينهما، فإن أنجيلينا جولي غيرت اسمها الأخير في الماضي كي لا يربطها بوالدها جون فويت بسبب خيانته لأمها.

ومؤخرًا أدانت أنجيلينا جولي ضربات إسرائيل على غزة التي نتج عنها مجزرة جيش الاحتلال ضد المدنيين الفلسطينيين في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، ليرد والدها عليها في مقطع مشيرًا إلى أنها “خيبت ظنه”، وقال “على الجيش الإسرائيلي حماية أرضه وشعبه. إنها حرب، ولن يكون الناتج كما يتوقعه اليسار. لا يمكنها أن تكون مهذبة الآن.”، وعلق على ضربات حماس يوم 7 أكتوبر قائلًا: “تلك الحيوانات تريد إنهاء اليهود والمسيحيين”.

لورين هوراجي وديان وارين

المطربة لورين هوراجي، وعضوة Fifth Harmony السابقة، واحدة من أشد الداعمين للقضية الفلسطينية، ولا تمتنع عن إدانة الاحتلال الصهيوني والرد على منتقديها، حتى ولو كانوا فنانين عملوا معها في الماضي، مثل الشاعرة ديان وارين، التي تعاونت معها على أغنية Not Prepared For You.

علقت ديان وارين ذات مرة على احدى منشورات لورين التي تضمنت عبارة “فلسطين حرة”، قائلة: “أنت تقصدين فلسطين حرة من حماس، أليس كذلك؟”، لترد لورين بكل ثقة “بل أعني فلسطين حرة من الاحتلال الذي يعيشون تحته منذ 1948”.

وأضافت لورين “وأقصد بالتحديد الحصار الذي يعاني منه الفلسطينيون لشهر كامل ونتج عنه وفاة أكثر من 9000 شخصًا، ومنهم 4000 طفلًا، وأقصد تحريرهم من جرائم الحرب التي تدعمها الولايات المتحدة”، وقامت ديان من بعدها بحذف تعليقها.

من المبشر رؤية المشاهير يدينون جرائم الاحتلال بكل جرأة دون الخوف من خسارتها، علمًا بأن هذا أثر على المسيرة المهنية الخاصة بكثير من الناس سواء كانوا مشاهير أم لا أما العالم العربي الداعم للقضية الفلسطينية بالفطرة عليه أن يركز اهتمامه على نشر الوعي والنداء بوقف إطلاق النار بدلًا من الانشغال بخلافات جانبية لا تأتي بنفع لسكان غزة.