كتبت : مريم يعقوب

أقيم مساء اليوم الجمعة 23 فبراير حفل افتتاح الدورة الـ 72 من مهرجان المركز الكاثوليكى المصري للسينما، برئاسة الأب بطرس دانيال، في قاعة النيل للآباء الفرنسيسكان، بحضور عدد كبير من النجوم المكرمين والضيوف.
وقال الفنان سامح الصريطي خلال كلمته: “مهرجان المركز الكاثوليكي مهرجان عريق جداَ، لإنه مهرجان غنى جدا بمصداقيته ولما بيختار حد للتكريم مش بيكون أى حد، وعشان كده بتشرف وبعتز وبفتخر إنى بتكرم من المركز الكاثوليكي”.

وأضاف: “اسمحولى أشكر الأب بطرس دانيال وبحيي دوره الاجتماعي ودوره الوطني لإنه لا يتأخر أبدا عن أى واجب وأصبح يحتل مكانة كبيرة فى قلوب المصريين، كما أشكر اللجنة العليا للمهرجان على هذا الاختيار وهذا التكريم”.

وتابع: “سعيد الحظ وبعبر عن سعادتى الشديدة لأن التكريم جاء قبل يوم من ليلة مباركة وهى ليلة النصف من شهر شعبان المستجاب فيه الدعاء، فبنتهز الفرصة وأدعو ربنا أن يؤلف بين قلوبنا ويوحد صفوف المصريين وأن ينصر أهلنا فى فلسطين حتى يعم السلام على العالم أجمع بالقضاء على الحركة الصهيونية ونصر الله قريب”.

وكرمت إدارة مهرجان المركز الكاثوليكي برئاسة الأب بطرس دانيال في دورته الـ 72  الفنانة هالة صدقي بجائزة الريادة السينمائية ولكنها اعتذرت لظروف صحية، كما كرم أيضا الفنانة ماجدة زكي ولكنها اعتذرت عن الحضور، ومن المفترض أن يتسلم جائزتها نجلها

كما كرم مهرجان المركز الكاثوليكي أيضا المخرج شريف عرفة بجائزة الجائزة الخاصة للمهرجان.. وكذلك تم توجيه تكريم للمايسترو نادر عباسي والفنان عماد رشاد

واختارت اللجنة العُليا للمهرجان الفنانين وصُناع السينما والإعلاميين الذين سيتم منحهم تكريمات الدورة الثانية والسبعين، والتي سيتم توزيعها خلال حفل افتتاح المهرجان، وهي كالتالي:

جوائز الريادة السينمائية: للفنان أحمد فؤاد سليم وللفنانة ماجدة زكي وللفنان سامح الصريطي  وللفنانة هالة صدقي.

جائزة المركز الخاصة التي تمنح  للمخرج  شريف عرفة وجائزة فريد المزاوي للفنان  ناجي سعد جائزة الأب يوسف مظلوم للفنان  جميل برسوم وجائزة التميّز الإعلامي للإعلامي د. عمرو الليثي.
جوائز الإبداع الفني: للفنان عماد رشاد وللكاتب والمؤلف عبد الرحيم كمال وللمايسترو  نادر عباسي ولمدير التصوير  أحمد المرسي
أما بالنسبة للأعمال الدرامية التي قُدمت عام 2023 فقد قررت اللجنة العًليا للمهرجان منح الجوائز التالية:
جائزة أحسن ممثلة في عمل درامي التي ستمنح للفنانة منى زكي  عن دورها في مسلسل “تحت الوصاية”.
ووقع اختيار اللجنة العليا لمهرجان المركز الكاثوليكي المصرى للسينما في دورته الثانية والسبعين، على تكريم عدد من الفنانين وصناع السينما والإعلاميين عن دورهم وبصمتهم في الفن المصري، حيث يحصد كل من الفنان أحمد فؤاد سليم والفنانة ماجدة زكى والفنانة هالة صدقي والفنان سامح الصريطي جوائز الريادة السينمائية، وتذهب جائزة المركز الخاصة للمخرج شريف عرفة.
وتذهب جائزة فريد المزاوى للفنان ناجي سعد، أما جائزة الأب يوسف مظلوم تذهب للفنان جميل برسوم، وتذهب جائزة التميز الإعلامي لعمرو الليثى، أما جوائز الإبداع الفني للفنان عماد رشاد والمؤلف عبد الرحيم كمال والمايسترو نادر عباسي ومدير التصوير أحمد المرسى.

ويعد مهرجان المركز الكاثوليكى للسينما، هو مهرجان سينمائي مصري، ويعتبر أقدم مهرجان سينمائي بمنطقة الشرق الأوسط، ويعد من أعرق المهرجانات السينمائية في مصر إن لم يكن أعرقها حيث بدأ منذ عام 1952، ومن أقدم المهرجانات الفنية المحلية في مصر، التي تقام سنويًا، بشكل منتظم.