وسط حضور جماهيري كبير اختتمت أمس أولى دورات مهرجان دواير الثقافي بسينما راديو بوسط البلد.

وتضمن حفل الختام أمسية شعرية مع الدكتورة فاطمة قنديل والشاعر محمود خيرالله، اللذين ألقيا بعضا من أشعارهما.

وعقدت ندوة «الترجمات المعاصرة والميثولوجيا والفانتازيا» التي أدارها الناقد السينمائي السعودي طارق الخواجي.

وخلال الندوة، أوضح المترجم هشام فهمي الفرق بين الفانتازيا التي تدور في العالم القديم عادة وبين الخيال العلمي الذي يدور في المستقبل، والفانتازيا العلمية التي تشبه «حرب النجوم»، مشيرا إلى أن أعمال الفانتازيا لم تكن منتشرة في المنطقة العربية لكن نجاح الأعمال السينمائية الأجنبية المأخوذة عن روايات الفانتازيا ساهم في تعريف الجمهور العربي بها، على الرغم من أن نجاح تلك الأفلام لا يعنى بالضرورة جودة الرواية المأخوذ عنها.

وقال «فهمي» إن أعمال الفانتازيا تحتاج إلى مؤلف لديه أدوات يستطيع استخدامها، وناشر يتمتع بالمخاطرة، وقارئ يتقبل هذه النوعية من الأدب، مضيفا أن الأعمال العربية في هذا المجال تعاني من بعض المشكلات في الاهتمام بجودة اللغة وهو ما تعوضه حتى الآن الروايات المترجمة والتي لها جانب سلبي وهو أن القارئ يعتاد على نوع معين من الكتابة.

وتحدث المترجم محمد جمال حول دور مكتبة المدرسة في تحفيزه على قراءة روائع الأدب العالمي، وأوضح أن اللغة العربية خففت ألفاظها لتوائم لغة الصحافة؛ لذلك نشعر أن الكتابات الحديثة بعيدة عن اللغة العربية، وهو ما أوضحه كتاب هام وهو «العرنجية» للترجمان أحمد الغامدي والذي يوضح فيه انفصال لغتنا المعاصرة عن العربية القديمة من خلال المقارنة بين نص أصلي قديم، يترجم، ثم يعاد ترجمته مرة أخرى للغة العربية.

وأكد «جمال» أن المعرفة بالميثولوجيا المصرية معرفة ناقصة وأنه يعد حالا مشروعا عنها.

وتضمن حفل ختام مهرجان دواير إعلان مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء»- مبادرة أرامكو السعودية، إطلاق مبادرة «أسفار اقرأ» لأولى رحلاتها الثقافية في مصر.

وتتضمن فعاليات «أسفار اقرأ»، سلسلة من الأنشطة الثقافية التي تهدف إلى نشر ثقافة القراءة في العالم العربي، والعديد من المحاضرات والورش والحلقات النقاشية، في عدد من المدن العربية وهي (القاهرة – تونس – الكويت).

وقال طارق الخواجي، المستشار الثقافي لمركز إثراء، إن التنوع الثقافي الكبير في مصر، هو ما شجعهم على انطلاق المبادرة منها؛ ففي العام الماضي كانت النسبة الأعلى للمشاركين من مصر.

وأضاف «الخواجي» أن مسابقة اقرأ الموجهة للطلاب والطالبات في العالم العربي تستمر باستقبال المشاركين من جميع الدول العربية حتى 31 ديسمبر المقبل.
ويتاح التسجيل في المسابقة لطلاب المرحلة الثانوية والجامعية من خلال زيارة موقع المركز الإلكتروني عبر الرابط: https://www.ithra.com/ar/iread/