تقرير: أميرة خالد

طارق عبد العزيز آخر اعماله التي شارك فيها مسلسل بعنوان «أخر دور»

«ملوك الجدعنة» مشهدا مؤثرا للفنانة دلال عبدالعزيز وانتهت الحلقة بوفاتها

محمود عبدالعزيز تنبأ بوفاته وذلك عبر تغريدة نشرها قبل عدة أشهر من رحيله

محمود المليجي..استغرق في النوم على الكرسي

اتضح لهم في النهاية أن هذا المشهد لم يكن مشهدا تمثيليا

الضيف أحمد.. قام بدور رجل ميت يضعه الحانوتي في نعش لأخذ مبلغ التأمين على حياته

رحل عن عالمنا في عقود مختلفة عدد كبير من الفنانين أثناء او بعد الانتهاء من تصوير أعمالهم، بنفس الطريقة التي قدموها للجمهور وكأنهم ارادوا ان يجسدون نهايتهم بالصوت والصورة

وفي هذا التقرير نستعرض قصصا واقعية عن فنانين رحلوا بنفس الطريقة التي توقعوها سواء من خلال أداء مشهد تمثيلي او مرض او كلمات عبرت عن النهاية القريبة.

أشرف عبد الغفور

توفي الفنان أشرف عبد الغفور في ٣ ديسمبر ٢٠٢٣، عن عمر ناهز ٨١ عاما، إثر حادث تصادم وقع على طريق مصر إسكندرية الصحراوي باتجاه مدينة الشيخ زايد.

وكان الفنان الراحل بصحبة زوجته متجهين إلى منزل ابنتهما ريهام عبد الغفور.

ونجت زوجة الفنان أشرف عبد الغفور، والدة ريهام عبد الغفور من الموت في الحادث الذي تعرضا له.

وآخر ذكرى تركها لجمهوره في حياته الفنية هو مشهد جسده الرحل أشرف عبدالغفور، لوفاة «فاروق المهندس»، وهي الشخصية التي قدمها خلال أحداث مسلسل «رشيد»، الذي تعاون به مع ابنته ريهام، وعرض في رمضان الماضي ٢٠٢٣، وبدا المشهد وكأنه حقيقي في كل مرة يعرض بها المسلسل بعد وفاته، إذ سيتذكر الجمهور تفاصيل وفاته الأليمة في الواقع.

ودارت أحداث الحلقة ١٠ من المسلسل، حول محاولة هروب رشيد وهو محمد ممدوح من السجن، بعد أن قضى ١٤ عاما، وحكم عليه في مقتل الحاج فهيم وهو صلاح عبد الله، ليبحث عن صديقه أمير الذي قتل الحاج فهيم وهرب، بجانب البحث عن نجله سيف وهو حسن مالك.

ليتفاجأ بوفاة فاروق وهو أشرف عبد الغفور، أثناء هروبه معه من السجن، بعدما أصيب بطلق ناري، بعد هجوم مسلحين على سيارة ترحيلات السجناء.

طارق عبد العزيز

رحل الفنان طارق عبدالعزيز، عن عالمنا في ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٣، عن عمر يناهز ٥٥ عاما، إثر إصابته بأزمة قلبية، أثناء تصوير مشاهده في مسلسل “بقينا اتنين”.

وكان آخر اعماله التي شارك فيها مسلسل بعنوان “أخر دور” والذي عرض عام ٢٠٢٢، وكان بمثابة آخر أعماله مع عدد آخر من أعماله الفنية التي أنتجت في نفس العام.

مصطفي درويش

توفي الفنان مصطفى درويش، في ١ مايو ٢٠٢٣ عن عمر يناهز ال ٤٣ عاما.

حيث أعلن شقيقه هاني درويش خبر وفاته عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي قائلا: “البقاء لله توفي إلى رحمة الله تعالى شقيقي مصطفي درويش

وكان درويش قد شارك عام ٢٠٢١ في مسلسل” إلا أنا… ويبقى الأثر “، وخلاله تم الإعلان عن وفاته المفاجئة، من قبل شقيقه في المسلسل، الممثل كريم محجوب، عبر موقع فيسبوك، في طريقة طبق الأصل لإعلان خبر وفاته في الحقيقة.

وقالت أماني التونسي كاتبة سيناريو وحوار مسلسل” إلا أنا… ويبقى الأثر “، ان كواليس قصة وفاة مصطفى درويش في المسلسل ورد فعلها حينما حدثت في الواقع قائلة: مصطفى درويش كان يقوم بدور رجل أعمال شاب اسمه إيهاب في المسلسل، ومات بشكل مفاجئ.

واضافت: حينما تم عرض هذا الدور على مصطفى كان فرحا به جدا ولم يتخوف من مسألة وفاته في المسلسل خاصة ان الدور حقق تفاعل كبير مع الجمهور وقت عرض المسلسل، ومصطفى وضع صورة وفاته بالمسلسل على فيسبوك وعليها نعي وشريط أسود.

وتابعت، تم تداول الصورة بشكل كبير وقتها فتواصلت معه وأقنعته بأن يحذف تلك الصورة لأنها فأل ليس جيدا عليه، وبعد محاولات اقتنع وحذفها من صفحته في فيسبوك.

جورج الراسى

توفي الفنان اللبنانى جورج الراسي في ٢٧ أغسطس ٢٠٢٢م بعد تعرضه لحادث سير مروع عند الحدود السورية اللبنانية عن عمر يناهز ٣٩ عاما، ولم يكن جورج الراسي يعلم بأن كليب أغنية” أنت الحب “التى قدمها قبل سنوات، سيكون نفس مصيره، حيث يبدأ الكليب بتعرض جورج الراسي لحادث سير بسرعة عالية ويصطدم بحاجز خرسانى، وهى نفس الطريقة التي توفى بها

أحمد خليل

توفي الفنان الكبير أحمد خليل في ٩ نوفمبر ٢٠٢١م حيث رحل بشكل سريع ومفاجئ عن عمر ناهز ٨٠ عاما متأثرا بإصابته بفيروس كورونا.

حيث ظهر الفنان الراحل أحمد خليل أمام الكاميرا للمرة الأخيرة، من خلال حكاية” حكايتي مع الزمان “من مسلسل إلا انا أمام النجمة الكبيرة ميرفت أمين، وقال خلال مشهد له في المسلسل” العمر مفاضلش فيه كتير “، الذي اعتبره الجمهور وكأنه كان يشعر بأن موعد رحيله ومفارقته للحياة قد أقترب، وهذا ما حدث بالفعل حيث توفي قبل انتهائه من تصوير المسلسل.

دلال عبد العزيز

توفيت الفنانة دلال عبدالعزيز في ٧ أغسطس عام ٢٠٢١م عن عمر ناهز ٦١ عاما بسبب مضاعفات شديدة إثر إصباتها بفيروس كورونا المستجد. وكان زوجها الفنان الراحل سمير غانم قد توفي قبل عدة أشهر بسبب المرض نفسه.

آخر مسلسل ظهرت فيه دلال عبدالعزيز على الشاشة قبل رحيلها هو مسلسل” ملوك الجدعنة “للنجمين مصطفى شعبان وعمرو سعد، وتم عرضه في دراما رمضان ٢٠٢١

حيث شهدت الحلقة ١٨ من” ملوك الجدعنة “مشهدا مؤثرا للفنانة دلال عبد العزيز وانتهت الحلقة بوفاة عطية، التي ودعت ابنها سرية ونظرت إلى السماء وابتسمت وهي تتحدث عن جمال ما ترى في لحظاتها الأخيرة في مشهد أبكى الجمهور

حيث قال مخرج العمل أحمد خالد موسى إن الصدفة جعلت آخر مشهد لدلال عبد العزيز في المسلسل، هو وفاتها ضمن أحداث الحلقة ١٨، وكانت في شدة التركيز قبل التصوير وتم تنفيذ المشهد من أول مرة، حتى أن المصور بكى من صدق أدائها، وحاول طاقم العمل تبادل المزاح مع المصور من أجل تخفيف حدة الحزن الذي خيم على الاستوديو بسبب المشهد.

سمير غانم

توفى الفنان سمير غانم يوم ٢٠ مايو عام ٢٠٢١ بعد مشاكل في الكلى وأصابة ب فيروس كورونا.

حيث تنبأ الفنان سمير غانم بوفاته، إذ قال في آخر تسجيل صوتي له: بالنسبة ل رمضان السنادي أنا مش ضامن أنه جاي، ومعنديش حاجة في رمضان لأن الصحة مكركبة شوية، بس هطلع ضيف شرف في حلقة مع دنيا بنتي، وحتى مسلسل دنيا ١٥ حلقة بس عشان كورونا، ويا رب رمضان السنادي يعدي على خير.

محمود عبد العزيز

توفي الفنان محمود عبد العزيز في ١٢ نوفمبر ٢٠١٦، بعد صراع طويل مع المرض، توفي على إثره عن عمر ناهز ال٧٠ عاما،

الفنان محمود عبد العزيز أو كما يلقب “بالساحر” تنبأ بوفاته وذلك عبر تغريدة نشرها قبل عدة أشهر من رحيله على موقع “تويتر” أعلن خلالها أن مسلسل “رأس الغول” سيكون آخر أعماله اعتبر وقتها جمهوره بأنه سيعلن اعتزاله ولكنه نفى قرار الاعتزال في تدوينه أخرى، لتكون هذه الرسالة لها مدلولا على تنبئه بوفاته ليصبح مسلسل “رأس الغول أخر أعماله.

خالد صالح

توفي الفنان خالد صالح في ٢٥ سبتمبر ٢٠١٤ عن عمر يناهز ٥٢ عاما بعد تدهور حالته الصحية إثر إجرائه عملية جراحية في القلب بمركز الجراح المصري مجدي يعقوب في محافظة أسوان جنوبي مصر. والفنان الراحل تنبأ بوفاته، ففي لقاء مع الإعلامية منى الشاذلي، قال إنه لا يخشى الموت خاصة وأنه في شباب خضع لعملية قلب مفتوح وتغيير شرايين، وذكر بأن الموت بيد الله وحده، وعرض البرنامج وقتها مشهدا من مسرحية جسد فيها خالد صالح لحظة وفاته بالقلب وهو ما حدث، فقد تدهورت حالة خالد صالح بعد البرنامج بعدة أسابيع وأجرى عملية جراحية في القلب وتوفى وقتها.

محمود المليجي

الفنان محمود المليجي توفي في يوم ٦ يونيو عام ١٩٨٣ عن عمر يناهز ٧٢ عاما، ويعتبر أحد أعظم مبدعي مصر في عالم ال فن والسينما، ولقب ب” شرير السينما “و” أنتوني كوين “العرب، وقدم عددا من الأعمال المهمة التي تركت بصمة كبيرة مع جمهوره، ويعد أبرز من جسد أدوار الشر في تاريخ السينما المصرية. حيث رحل عن عالمنا أثناء تصويره أحد المشاهد والصدفة تجعله يجسد مشهد الموت للشخصية التي يؤديها فيموت في التصوير، فقد كشف المخرج هاني لاشين كواليس مشهد موت الفنان الراحل” محمود المليجي “في فيلم” أيوب “، حيث قال: كان يستعد للماكياج، وطلب كوبا من القهوة، وفجأة ودون مقدمات بدأ يتحدث مع الفنان عمر الشريف قائلا: الحياة دي غريبة جدا، الواحد ينام ويصحان وينام، وفجأة استغرق في النوم وهو يتحدث، وبدأ المحيطون يضحكون على دقة المليجي في التمثيل بعد أن استغرق في النوم على الكرسي، إلى أن اتضح لهم في النهاية أن هذا المشهد لم يكن مشهدا تمثيليا لكن كان تمثيل المشهد الأخير لشرير السينما المصرية الذي فارق الحياة وهو يمثل مشهدا للموت

الضيف أحمد

في ١٦ أبريل ١٩٧٠ رحل عن عالمنا الضيف أحمد عن عمر يناهز ٣٤ عاما، الضلع الثالث لفرقة ثلاثي أضواء المسرح، حيث كان مع الراحلين سمير غانم وجورج سيدهم في الأردن لمشاهدة العرض الأول لفيلم” المجانين الثلاثة “، ويقال إنهم شاركوا هناك في حفل زفاف شقيقة الملك حسين، في نفس الوقت كان الضيف أحمد قبل وفاته يخرج رواية“ كل واحد وله عفريت”، وقدمها في صورة مسرحية كوميدية بعنوان“ الراجل اللي جوز مراته”، وفي ذلك الوقت صمم على أن يحضر جميع أعضاء الفرقة بروفات المسرحية، وكان يؤدي فيها دور رجل ميت ويجب أن يضعه الحانوتي في نعش لأخذ مبلغ التأمين على حياته وبالفعل هذا ما حدث.

لم يكن الضيف أحمد يعلم أنه يتدرب على مشهد وفاته، حيث شعر بضيق تنفس وإجهاد شديد، فور عودته إلى المنزل في منتصف الليل بعد انتهاء البروفة، وطلبت زوجته الطبيب على الفور لكنه تأخر كثيرا في الوصول.

ضاق نفس الضيف أحمد كثيرا وبات لا يستطيع التنفس بشكل طبيعي، وعلي الفور أخذوه إلى المستشفى بعد تأخر الطبيب، لكنه فارق عالمنا فجأة، مات الضيف أحمد بعد أن أدي عمل بروفات المشهد وكأنه أدى مشهد وفاته على المسرح.