تقرير: ريهام محمد

طوى شهر يناير صفحاته، ومعه رحلت مجموعة من الفنانين و الموسيقيين، الذين حققوا طوال مسيرتهم حضورًا وتميزًا في السينما والدراما التليفزيوينة، وكانت الإصابة بأمراض الكورونا، السرطان، والقلب، أسباب وفاتهم.

2 يناير.. وحيد حامد.. ظهرت له أول مجموعة قصصية من هيئة الكتاب بـ«القمر يقتل عاشقه»

ولد وحيد حامد ١ يوليو عام ١٩٤٤ في قرية بني قريش، مركز منيا القمح، محافظة الشرقية، مصر. زوجته الإعلامية زينب سويدان رئيسة التليفزيون المصري سابقًا، ووالد المخرج السينمائي مروان حامد.

منذ أن جاء إلى القاهرة عام ١٩٦٣ قادما من الشرقية لدراسة الآداب قسم اجتماع، عمل على تثقيف نفسه وظل سنوات مطلعًا على الكتب الأدبية والفكرية والثقافية وزائرًا للمكتبات والسينما والمسرح أملاً في أن يصبح كاتبًا مميزًا للقصة القصيرة والمسرح الذي عرفه عن طريق شكسبير. كتب في العديد من الصحف والمطبوعات، حتى ظهرت له أول مجموعة قصصية من هيئة الكتاب، وكانت تحمل اسم «القمر يقتل عاشقه»، ذهب إلى الكاتب يوسف إدريس الذي يعتبره هو والأديب نجيب محفوظ والكاتب المفكر عبد الرحمن الشرقاوي أساتذته الذين صقلوا فيه الموهبة والفكر، إلا أن الكاتب يوسف إدريس، نصحه بالكتابة في مجال الدراما، وهو ما فعله ونجح فيه.

بدأ بكتابة القصة القصيرة والمسرحية في بداية مشواره الأدبي، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما حيث قدّم عشرات الأفلام والمسلسلات.

عُرف الكاتب وحيد حامد بتقديمه لأعمال اجتماعية ذات بعد سياسي تناقش قضايا المجتمع المصري. عمل مع عدد من المخرجين منهم سمير سيف، شريف عرفة وعاطف الطيب، وحاز عن أعماله على عدة جوائز. في ٢٠٢٠ حاز جائزة الهرم الذهبي التقديرية لإنجاز العمر من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ٤٢.

وفي ٢ يناير ٢٠٢١ عن عمر ٧٦ عامًا ودع الوسط الفني الكاتب الكبير وحيد حامد، الذي غادر وترك خلفه إرثًا كبيرًا لأجيال قادمة كي تتعلم منه، ولكن صعوبة المشهد جعلت فراقه صعبًا على العديد من نجوم الفن وجمهوره الكبير.

6 يناير.. مها أبوعوف.. كونت مع شقيقها عزت وشقيقاتها الثلاث فرقة «الفور إم»

مها أبو عوف ولدت ٢٨ نوفمبر ١٩٥٦ ممثلة، هي شقيقة الفنان عزت أبوعوف وواحدة من أبناء الملحن أحمد شفيق أبوعوف، وكونت مع شقيقها عزت وشقيقاتها الثلاث منى ومنال وميرفت فرقة «الفور إم» في نهاية عقد السبعينيات وهي الوحيدة بين شقيقاتها التي استمرت بالعمل الفني والتمثيل، درست في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

هي الزوجة الرابعة والأخيرة للمطرب عمر خورشيد، حيث تزوجته ببداية عام ١٩٨١ قبل وفاته بأشهر قليلة ولذلك لم يستمر زواجهما إلا مدة قصيرة. وعندما توفي في مايو من نفس العام كانت حاملًا بشهرها الرابع لكنها أجهضت الجنين.

بدأت الفنانة مها مسيرتها كممثلة منذ مطلع الثمانينيات، حيث ظهرت كوجه جديد في فيلم «لا تظلموا النساء»، الذي كان يشارك في بطولته عدد كبير من أكبر النجوم ومنهم الفنان الراحل سعيد صالح، وتحية كاريوكا، ومحمد العربي، ونعيمة الصغير، وهالة فاخر، ومصطفى متولى وأخرون، وتم عرض الفيلم في عام ١٩٨٠.

وكان آخر أعمال مها أبوعوف في ٢٠٢١ بمشاركتها في مسلسل «الحرير المخملي»، الذي يُعد آخر أعمالها الفنية في مجال التمثيل قبل وفاتها وفي رصيدها ما يزيد على الـ ١٣٠ عملًا تنوعت بين السينما ،والمسرح، والتلفزيون .

رحلت عن عالمنا الفنانة مها أبوعوف، يوم ٦ يناير ٢٠٢٢ وذلك بعد صراع طويل مع المرض، وجاء خبر وفاتها صدمة لزملائها ولجمهورها، رحلت الفانة تاركة إرثا فنيا من الأعمال السينمائية والدرامية بدأ منذ ثمانينيات القرن الماضي.

10 يناير.. هادي الجيار.. لم يحقق النجاح المتوقع في السينما وحققه بالتليفزيون ومدرسة المشاغبين أنجح مسرحياته

ولد هادي الجيار ١٥ أكتوبر ١٩٤٩، حاصل على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقد بدأ مشواره الفني عندما جاءته الفرصة للاشتراك في مسرحية مدرسة المشاغبين ١٩٤٩، ثم اتجه إلى التلفزيون والسينما، ولكنه لم يحقق النجاح المتوقع في السينما كما حققه في التليفزيون.

مثل في عدة أفلام ومسرحيات ومسلسلات، وكان أنجح مسرحياته هي مسرحية مدرسة المشاغبين التي مثّل فيها دور لطفي وظهر أيضا في أكثر من ٧ أفلام منها مقص عم قنديل عام ١٩٨٥م، اشتهر بأدواره المنوعة، وظهر في مسلسل الاختيار ٢ بدور والد يوسف الرفاعي أحمد مكي، آخر فيلم له عام ٢٠٠٩م، وكان آخر ظهور له بمسلسل سك على إخواتك في رمضان ٢٠١٨.

توفي الفنان القدير هادي الجيار، ١٠ يناير ٢٠٢١ عن عمر ٧١ عامًا، بعدما تملك منه فيروس كورونا، حيث تدهورت حالته الصحية وانتقل إلى العناية المركزة ولن تمر سوى ساعات ليلفظ أنفاسه الأخيرة داخل المستشفى.

22 يناير.. بسام الملا.. مخرج مسلسل «باب الحارة».. بدأ مسيرته كمساعد مخرج في مسلسل تجارب عائلية

بسام الملا، مخرج سوري أخرج مسلسل البيئة الشامية السوري الأكثر شهرة باب الحارة، ينتمي إلى عائلة فنية، فوالده الممثل أدهم الملا وأشقائه هم الممثل مؤيد الملا والمخرجان مؤمن وبشار الملا ، وولداه أدهم وشمس الملا، اللذان مثّلا في مسلسل «باب الحارة».

بدأ الملا مسيرته كمساعد مخرج في مسلسل تجارب عائلية مع الراحل علاء الدين كوكش ثم مخرجا منفذا في حصاد السنين ليكون مسلسله الأول إخراجا الخشخاش ثم تلته أعمال حفرت في ذاكرة الناس مثل كان يا ما كان والعبابيد وكان عمله الأخير سوق الحرير الذي عرض على الشاشات العام الماضي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا”.

أخرج عددا من البرامج الثقافية التراثية التي تستلهم التراث وأعلامه وفنونه عبر مشاهد درامية تمثيلية وأنجز عددا كبيرا من هذه البرامج في فترة تسعينيات القرن العشرين خصوصاً، ومنها: بوابة التاريخ، ديوان العرب، أعلام العرب، قناديل رمضان

عرفت أعمال بسام الملا، وخصوصا تلك التي تناولت البيئة الدمشقية، بجماهيريتها الشديدة، فقد أعيد عرضها على شاشات القنوات الفضائية العربية عشرات المرات وحققت ولا تزال نسب مشاهدة مرتفعة، وإلى ذلك قد حصدت أعماله العديد من الجوائز كذهبية المسلسلات في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عن (أيام شامية) و(العبابيد) وجائزة أحسن إخراج عن الجزء الأول من مسلسل (باب الحارة) في مهرجان التلفزيون العربي بتونس عام ٢٠٠٧ وسواها من جوائز المنوعات والبرامج.

غيب الموت علي المخرج السوري بسام الملا في ٢٢ يناير ٢٠٢٢، عن عمر ناهز الـ ٦٦ عاما، إثر أزمة صحية طارئة.

ونعت نقابة الفنانين الراحل الملا الذي يعتبر عراب بيئة الدراما الشامية.

24 يناير.. عبلة الكحلاوي.. جنازتها كان حديث مواقع التواصل المختلفة التي شهدت عدد كبير من جمهورها

عبلة محمد مرسي عبد اللطيف الكحلاوي وُلدت في ١٥ ديسمبر ١٩٤٨ بحي الزمالك بالقاهرة، داعية إسلامية وإحدى رائدات العمل الخيري في مصر، وأطلق عليها ماما عبلة أو أيقونة الداعيات السيدات.

حصلت عبلة الكحلاوي على مجموع عالى في الثانوية العامة وكانت تأمل أن تُصبح سفيرة، إلا أنها التحقت بكلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر تنفيذًا لرغبة والدها، وأكملت مسيرتها التعليمية في بيت الزوجية، وحصلت على شهادتها الجامعية عام ١٩٦٩.

تخصصت في الشريعة الإسلامية وحصلت على الماجستير عام ١٩٧٤ في الفقه المقارن في موضوع «الشورى قاعدة الحكم الإسلامي»، ثم على الدكتوراه عام ١٩٧٨ في التخصص ذاته.

وكانت أستاذة للفقه في كلية الدراسات الإسلامية والعربية – بنات بجامعة الأزهر، كما شغلت منصب عمادة الكلية ذاتها.

قدمت العديد من البرامج الدينية والمُحاضرات الدعوية في القنوات الفضائية المصرية والعربية حيث تركت بصمة مُميزة لدى الكثيرين، واتسم أسلوبها بالبساطة والبعد عن التعقيد في توجيه النصيحة بهدف حل مشاكل الآلاف بما يتوافق مع التعاليم الإسلامية، ولذلك عُدت إحدى أكبر الدُعاة في الوسط الدعوي النسائي.

وعندما تقدم بها العمر وأعياها المرض لجأت إلى مواقع التواصل الاجتماعي لمُواصلة نشاطها الدعوي.

في إحدى لقاءاتها التلفزيونية في برنامج «من القلب للقلب» أنها تولت تربية بناتها الثلاثة، عقب وفاة زوجها، وتحملت كامل نفقاتهن بمُفردها، مع عملها وفعل الخير قائلة «: مدد من الله في كل خطوة مشيتها». وأردفت: « قبل وفاة زوجي لم أكن أهتم بفصل ذمتي المالية الخاصة عنه، وكنت أترك له التصرف في إدارة الأمور المادية، وبعد وفاته وجدت نفسي مسئولة عن كل شيء في ظل وجود بعض الأشخاص ذوي أطماع… وكان الله يُسخر لي من يُساعدني في إدارة أموري، في تربية بناتي وتزويجهم.

توفي الداعية عبلة الكحلاوي، ٢٤ يناير ٢٠٢١ عن عمر يناهز ٧٢ عامًا بعد أصابتها بفيروس كورونا لتدخل على إثره المستشفى وتفارق الحياه، إلا أنها كانت ولاتزال حديث مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بسبب جنازتها التي شهدت عدد كبير من جمهورها.

29 يناير.. محمود عبدالغفار.. أشهر الفنانين الذين قدموا دور ضابط الشرطة

محمود عبدالغفار من مواليد ٢٠ فبراير ١٩٥٠ يعد الفنان واحدا من أشهر الفنانين الذين قدموا دور ضابط الشرطة.

وبدأ مشواره الفنى فى الثمانينيات وأدى أدوارا ثانوية مساعدة فى السينما والمسرح والتليفزيون.

وجسد الفنان لأدوار الضابط ووكيل النيابة والطبيب والمحام وضابط المخابرات.

ومن أبرز الأفلام التي شارك بها محمود عبدالغفار «جذور فى الهواء ١٩٨٦، المنسى ١٩٩٣، المقامر ١٩٩٤، إتفرج يا سلام ٢٠٠١، وفيلم جمال عبدالناصر ١٩٩٩، ومن المسلسلات التى اشترك بها «دموع فى عيون وقحة ١٩٨٠، حكايات هو وهى ١٩٨٥، هارون الرشيد ١٩٩٧، لا أحد ينام فى الإسكندرية ٢٠٠٦، حاره ٥ نجوم ٢٠١٢».

أما عن أدوار البطولة التي جسدها الفنان، كانت شخصية محمد بك الألفي في مسلسل «الأبطال» للمخرج حسام الدين مصطفى، وكان آخر أعماله مسلسل أفراح القبة عام ٢٠١٦.

وتوفي الفنان محمود عبدالغفار في ٢٩ يناير ٢٠٢١، عن عمر يناهز ٦٠ عامًا إثر أزمة قلبية مفاجئة.

29 يناير.. المخرج «فهمي الخولي».. تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية بمرتبة الشرف

ولد المخرج المسرحي فهمي الخولي ١٣ يوليو ١٩٤١، تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية في ١٩٧١ بمرتبة الشرف، وقدّم أكثر من ١٠٣ عملًا مسرحيًّا في مسارح الدولة ومسرح التلفزيون المصري والمسرح العمالي ومسارح القطاع الخاص.

مثَّل في عدد من المسرحيات وأخرج أعمالًا مسرحية للقطاعين العام والخاص كما شارك بالتمثيل في عدد من المسلسلات التلفزيونية، وأدار المسرح الحديث ومسرح الغد وأشرف على فرقة تحت ١٨ التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.

عمل أيضًا محاضرًا لمادتي التمثيل والإخراج في المعهد العالي للفنون المسرحية وكلية الآداب في كل من جامعة الإسكندرية وجامعة حلوان وكلية التربية النوعية بجامعة القاهرة ومركز إعداد القادة الثقافيين.

وتوفي المخرج فهمي الخولي ٢٩ يناير ٢٠٢١ عن عمر يناهز ٧٩ عامًا، بعد تأثره بإصابته الحادة بفيروس كورونا وصراعه مع المرض، حيث كان يخضع إلى الغسيل الكلوي.