تقرير: مريم يعقوب

شهد الوسط الفني على مدار عام ٢٠٢٣ طلاق العديد من الفنانين ومنهم حالات غير متوقعة حيث في حقيقة الأمر أن الطلاق أمر مشروع ومن حق كل إنسان ودوام الحال من المحال، في كل مناحي الحياة، ولا نستنكر على الفنانين حالات الطلاق، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في الطريقة التي يتم بها الطلاق، سواء من فضائح أو إشاعات، لا داعي لها خاصة أنهم شخصيات عامة، ومن المفترض أنهم “أيقونات” يأخذها بعض الناس قدوة ومثل ومن أبرز حالات الطلاق التي تمت في ٢٠٢٣ من الاحدث الي الاقدم :

1. أيمن بهجت قمر وإنجي عبد الحافظ

انفصل السيناريست أيمن بهجت قمر عن زوجته مصممة الأزياء إنجي عبدالحافظ بعد زواج استمر لأكثر من 20 عاما،حيث وقع الطلاق بين أيمن بهجت قمر وزوجته، نتيجة اختلاف في وجهات النظر الخاصة بحياتهما، أثناء إجراء البروفات الخاصة بمسرحية “قصة حياة أمي” بطولة ريم مصطفى، وعمرو يوسف، حيث كانت وجدان هي الاستايليست الخاصة بالمسرحية، ولكن تم تغيرها باستايلست آخر، وعند السؤال عن زوجته إنجي عبد الحافظ، قال لهم أيمن بهجت قمر أنه انفصل عنها رسميًا.

2 . شيرين وحسام حبيب

وقع الطلاق بين الثنائي الفنانة الشهيرة شيرين عبد الوهاب و الفنان حسام حبيب، وذلك بعد نحو 6 سنوات من زواجهما، كما أنه الانفصال الذي يقع للمرة الثانية بين الثنائي.

أكدت المطربة المصرية أن الأمر وقع في هدوء شديد، وذلك على عكس ما حدث قبل عامين، حينما انفصلا وسط أزمة شديدة، كما شددت على أنها في حالة نفسية رائعة.

يذكر أن الفنانة شيرين كانت تزوجت بالفنان حسام حبيب في أبريل من عام 2018، وسبق وأن انفصلا في ديسمبر من عام 2021 بعد 3 سنوات من زواجهما، وعادا مرة أخرى في نوفمبر من العام الماضي وسط موجة عارمة من الشائعات.

3. بوسي وهشام ربيع

بعد مرور عام واحد فقط على زواج الفنانة الشعبية بوسي من مصفف الشعر ورجل الأعمال الشهير هشام ربيع، خرج ليُعلن في شهر تشرين الثاني الماضي، طلاقهما بشكل رسمي، معللاً القرار بأنها تخلّت عنه في أزمة حبسه، والتي كانت هي وراءها، حيث اتهمه طليقها السابق فطين، بأنه تعدى عليه بالضرب واستولى منه على شيكات بنكية تبلغ قيمتها ملايين الجنيهات ، و لكن سرعان ما عاد الحديث عنهما من جديد بعدما تقابلا بأحد الفنادق في مصر، ونشب بينهما اشتباك لفظي وتبادلا الاتهامات غير الأخلاقية، وانتهى الأمر بينهما داخل قسم الشرطة بعدما حرر كل منهما محضراً ضد الآخر.

4. أحمد فهمي وهنا الزاهد

أعلنت الفنانة هنا الزاهد انفصالها عن زوجها الفنان أحمد فهمي بعد 4 سنوات من الزواج، الأمر الذي صدم محبي الثنائي في جميع أنحاء الوطن العربي، خاصة مع العلاقة المميزة التي كانت تجمعهما، والتي كانت أقرب للصداقة منها إلى الزواج حيث كتبت هنا الزاهد معلنة خبر طلاقها من أحمد فهمي: “الحمد لله، تم الانفصال رسمياً بيني وبين أحمد بعد أربع سنوات زواج وربنا يكتب لكل واحد فينا الخير”.

تجاهل أحمد فهمي التعليق على خبر طلاقه، ولم يعقب على التعليقات التي انهالت على منشورات الثنائي عبر منصات التواصل الاجتماعي، كما التزم الصمت تماماً طوال الأيام التالية لإعلان الانفصال، وانشغل بنشر صور وفيديوهات داعمة لغزة أثناء الحرب.

قدم الثنائي أحمد فهمي وهنا الزاهد أعمال فنية حققت نجاحًا كبيرًا على المستوى الفني والجماهيري، قدما في الموسم الرمضاني 2019 مسلسل “الواد سيد الشحات” مع عدد كبير من نجوم الوسط الفني أبرزهم محمد عبدالرحمن وشهرته “توتا”، كما قدما سويًا المسلسل الإذاعي “عربي إنجليزي”.

5 – يوسف الشريف وإنجي علاء

انفصل الفنان يوسف الشريف انفصل أيضاً عن زوجته الكاتبة إنجي علاء وأنهيا علاقة دامت لأربعة عشر عاماً كاملة، ببيان مشترك حمل الكثير من المودة والاحترام.

جاء في بيان يوسف الشريف الذي أعلن خلاله طلاقه من إنجي علاء: “قدّر الله وما شاء فعل، يؤسفنا أن نعلن نحن يوسف الشريف وإنجي علاء أنه قد تم الانفصال الرسمي بيننا، مع التأكيد على استمرار علاقة الود والمعزّة والاحترام المتبادل، تقديرا لسنوات العشرة الطيبة التى جمعتنا ولأولادنا أجمل نعمة أنعمها الله علينا”.

كتبت إنجي، عبر حسابها الرسمي بموقع “x“: “قدّر الله وماشاء فعل.. يؤسفنا أن نعلن نحن إنجي علاء ويوسف الشريف أنه قد تم الإنفصال الرسمي بيننا مع التأكيد على استمرار علاقة الود والمعزّة والإحترام المتبادل تقديرا لسنوات العشرة الطيبة التي جمعتنا ولأولادنا أجمل نعمة أنعمها الله علينا”. أضافت انجي: “دعواتكم ربنا يكتبلنا اللي فيه الخير.. أشهد الله يا يوسف اني طول فترة زواجنا ماشوفتش منك غير كل خير وربنا يوفقك في اللي جاي.. الحمد لله على كل شيء”. تجدر الإشارة إلى أن السنوات الماضية لم تشهد خلافات كبيرة معلنة بين الطرفين، حيث كانا حريصين على الظهور معاً دائماً، والتعاون الفني فيما بينهما.

6 – شريف منير ولورا

أعلن الفنان شريف منير عن طلاقه من زوجته الفنانة المعتزلة لورا عماد في شهر سبتمبر الماضى، عبر حسابه على موقع “إنستجرام”، وكتب: “تم الطلاق بيني وبين السيدة لورا، كل شيء قسمة ونصيب وأتمنى لها كل خير”،لكنه قام بحذفه بعد ساعات قليلة من نشره دون توضيح سبب هذا التصرف، والغريب في الأمر أن لورا، أكدت في تصريحات صحافية أنها فوجئت بقرار الطلاق من خلال منشوره.

7 – أحمد سعد وعلياء البسيوني

طلاق الفنان أحمد سعد ومصممة الأزياء علياء البسيوني بعد إنجاب طفلتهما الثانية مريم بشهر واحد كان بمثابة صدمة كبيرة للجمهور، حيث فاجأته الأخيرة بمنشور تكشف فيه عن أنّ “معدنه غير طيب وأصله سيئ”. كما أنها سعت للحفاظ على بيتها طوال فترة زواجها منه التي لم تدم سوى عامين، إلا أنها اتهمته بأنه السبب في الطلاق، وتبيّن أنها تعرّضت لحادث هي وابنتها الرضيعة التي لم تكمل الشهرين من عمرها، وتحملت مسؤولية علاجها بمفردها، حيث كان يتنقل بين الدول لإحياء الحفلات. حاول عدد من المقربين منهما التدخل لحل الأزمة، وإقناعهما بالعدول عن قرار الانفصال، لكنهما أصرّا عليه، وخلال الفترة الأخيرة، تردّدت شائعات تؤكد دخول سعد في علاقة غرامية جديدة مع خبيرة تجميل لكنه لم يرد عليها سواء بالنفي أو التأكيد.

8 – نسرين طافش وشريف الشرقاوي

لم تكن الفنانة نسرين طافش تعيش حالة استقرار بعد زواجها من شريف شرقاوي، حيث انفصل الثنائى في شهر يوليو الماضي، ولكن الأمر الغريب أن هذا الانفصال هو المرة الثانية بعد عودتهما بـ3 شهور فقط، حيث انفصل الثنائى في السابق لمدة دامت 6 شهور ثم عادوا لبعضهما ولكن الأمر لم يستمر سوى 3 أشهر ليتم الانفصال بشكل رسمي، حيث كتبت نسرين طافش على إنستجرام: “لقد تم طلاقى بشكل رسمى بكل هدوء وسلام، أرجوا من الجميع احترام الخصوصية.. نسرين طافش”.

9 – حسن شاكوش وريم طارق

لم تستمر زيجة مطرب المهرجانات حسن شاكوش من ريم طارق سوى شهرين وأعلنا انفصالهما في ولم يتم ذلك في هدوء كغالبية حالات الطلاق إلا أنهما تبادلا الاتهامات من بينها السرقة والخيانة، وحرر كل منهما عدة دعاوى قضائية بعضها لا يزال منظوراً أمام القضاء، وعلى الرغم من تأكيدها في فيديو عبر “إنستجرام” حصولها على حقوقها، فإنها خرجت بعد ذلك لتعلن أنها صوّرت هذا الفيديو بناءً على اتفاق مسبق بينهما، لكنه أخل به ولم تحصل على حقوقها.

10 – تامر حسني وبسمة بوسيل

وقع هذا الانفصال في شهر أبريل، حيث أعلنت بسمة بوسيل رسمياً الانفصال من خلال حسابها على إنستجرام قائلة: “وجعلنا بينكم مودة ورحمة.. ده كلام ربنا في الزواج والطلاق، لقد تم الطلاق بيني وبين تامر وسيظل بينا كل ود واحترام، وربنا يكتبلك ويكتبلي كل الخير أمين يارب”. علقت المغربية بسمة بوسيل للمرة الأولى على طلاقها من الفنان تامر حسني، وذلك لدى ظهور الفنانة المعتزلة في إحدى البرنمج ، إذ أكّدت أن الطلاق كان القرار “الأصعب” بحياتها، بسبب وجود أطفال اوضحت بسمة عن علاقتها بتامر حسني أنها أصبحت أفضل بكثير بعد الطلاق، وأنهما يحاولان بذل قصارى جهدهما لضمان سعادة أطفالهما.

11 – بشرى وسالم هيكل

في شهر مايو انفصلت الفنانة بشر عن زوجها سالم هيكل، وهو الأمر الذى يعد مفاجأة أيضاً، فجميعنا نتذكر مشهد تقديم سالم هيكل لـ خاتم الزواج للفنانة بشري في مهرجان الجونة السينمائى بطريقة رومانسية تصدرت مواقع التواصل الإجتماعى، ولكن الانفصال حدث، حيث أكدت الفنانة بشري لـ”اليوم السابع” خبر انفصالها عن زوجها سالم هيكل، مشيرة إلى أن الانفصال تم في جو من الود والاحترام، وأنهما لا يزالا أصدقاء ويتواصلان ويسألان على بعضهما البعض، وطالبت بعدم التدخل في الأمر من قريب أو بعيد واحترام خصوصية الأمر خاصة أنهما كانا ولا يزالا أصدقاء”.

12 – حسن فؤاد وصوفيا زادة

انفصل الفنان حسن فؤاد مطرب مسلسل أرابيسك الشهير عن خبيرة تفسير الأحلام الدكتورة صوفيا زادة، في شهر يناير الماضى، وقال حسن فؤاد مصرحا إنه انفصل عن الدكتورة صوفيا زادة فى هدوء بعد زواج استمر عامين حيث تزوجا فى 2021 بعد أن سبق لكل منهما تجربة الزواج، ولكن لم يكتب الله استمرار هذه الزيجة، قائلاً: “الحمد لله كل اختيارات ربنا خير”.