كتبت: سارة عبدالرحمن

لعل الإيرادات الكبيرة التي حققتها أفلام عيد الفطر المبارك دفعت العديد من منتجي السينما على أن يراهنوا على موسم عيد الأضحى المبارك، الذي قد يمتد إلى أسبوع كامل من الإجازات وهي فرصة سانحة من محبي وعشاق مشاهدة الأفلام السينمائية بدور العرض السينمائي كي يتابعوا الأفلام الجديدة. وتتنوع أفلام العيد بوجه عام بين الكوميديا والتراجيديا والخيالية والرومانسية والأعمال الوطنية وسيتضح ذلك من خلال قائمة أفلام عيد الأضحى 2023، وهذا يجعل هناك متسعًا للجمهور أن يختار الأنسب والأفضل بالنسبة لهم. ورغم تعدد المنصات والقنوات التليفزيونية، إلا أن دور العرض السينمائي لها بريقها الخاص، ومازال الجمهور يسعى أن يشاهد الأعمال الفنية في السينما. ومن خلال السطور التالية نستعرض لكم قائمة افلام عيد الأضحى 2023

بيت الروبي
يواصل الفنان كريم عبدالعزيز، تصوير باقي مشاهده في فيلمه السينمائي الجديد «بيت الروبي»، الذي يجمعه بعدد كبير من الفنانين، استعدادًا لعرضه في الفترة المقبلة، حيث تم الإعلان بشكل رسمي عن موعده، وتدور أحداثه في إطار من التشويق والكوميديا والإثارة.
نستعرض لكم أبرز المعلومات عن فيلم بيت الروبي، حيث يجمع عددًا كبيرًا من الفنانين، بينهم كريم عبدالعزيز وكريم محمود عبد العزيز ونور وتارا عماد وسليمان عيد، وهو من تأليف محمد الدباح وريم القماش وإخراج بيتر ميمي.
شخصية كريم عبد العزيز في فيلم بيت الروبي
يجسد الفنان كريم عبد العزيز خلال أحداث فيلم بيت الروبي، شخصية إبراهيم الروبي، وهو إنفلونسر، يواجه العديد من الأحداث التي سيتفاعل معها الجمهور بشكل كبير، وخلال الأحداث تجسد الفنانة اللبنانية نور دور زوجته.
وتم الانتهاء من تصوير فيلم بيت الروبي، ليتم طرحه موسم عيد الأضحى 2023، في دور العرض السينمائية.


فيلم السرب
ينتظر الكثير من الجمهور عرض فيلم السرب، في موسم عيد الأضحى 2023حيث قررت الجهة المنتجة لفيلم «السرب» تأجيل طرحه، لعيد الأضحى ، بعد أن كان مقررا له عيد الفطر المبارك.
وأعلنت أسرة العمل الانتهاء منه منذ فترة، قبل أن يتم تأجيل طرحه، ويتناول قضية مهمة وهى قضية الأقباط المختطفين فى ليبيا، وتفاصيل العملية العسكرية التى نفذتها القوات المسلحة من أجل الأخذ بثأرهم.
الفيلم بطولة أحمد السقا، آسر ياسين، كريم فهمى، أحمد حاتم، شريف منير، هند صبرى، قصى خولى، منى زكى، دياب، محمود عبدالمغنى، ومن تأليف عمرعبدالحليم وإنتاج سينرجى وإخراج أحمد نادر جلال.


فيلم شماريخ
تصدر فيلم شماريخ، الذي يقود بطولته الفنان آسر ياسين، محركات البحث وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد تداول أنباء عن مشاركة الأباتشي شيكابالا كابتن نادي الزمالك بالفيلم، على إثر ظهوره في لوكيشن التصوير بصحبة المخرج عمرو سلامة.
فيلم “شماريخ” من بطولة آسر ياسين، أمينة خليل، خالد الصاوي، محمد ثروت، سالي حماد، آدم الشرقاوي، مصطفى درويش، وعدد من النجوم ضيوف شرف، ومن تأليف وإخراج عمرو سلامة، ومن إنتاج شركة “سي سينما برودكشنز” هاني نجيب وأحمد فهمي.
وتدور أحداث الفيلم في إطار من الأكشن والتشويق والإثارة والرومانسية، وفكرة الفيلم تقوم على أن كثرة الضغوط تؤدي إلى الانفجار، وشخصيات الفيلم يربط بينهم عدة عوامل قد تتسبب في انفجار شيء ما.
فيلم مستر إكس
ينتظر أحمد فهمي خلال الفترة المقبلة عرض فيلم مستر إكس، الذي سينافس في موسم عيد الأضحي المبارك 2023.
وقال فهمي: المنافسة في موسم عيد الأضحي السينمائي ستكون صعبة جدًا، لأنه سيشهد مشاركة عدة أفلام لنجوم كبار، أبرزهم كريم عبدالعزيز وأحمد عز وأحمد حلمي وأحمد السقا .
وتابع : أنا شايف المنافسة في موسم عيد الأضحي هتكون مجزرة، ولا يشغلني تصدري المرتبة الأولى، ولكن يشغلني أن أحقق إيرادات كبيرة وأستمر في الصعود.

فيلم مستر إكس يدور في إطار اجتماعي كوميدي، وتشارك فهمي في بطولته زوجته هنا الزاهد، ويضم الفيلم عدد من النجوم منهم: أوس أوس، بيومي فؤاد، رحاب الجمل، ومحمود حافظ، إضافة إلى ظهور عدد من الفنانين كضيوف شرف منهم أكرم حسنى، مصطفى خاطر، محمد أنور، صبرى فواز، عمرو يوسف وآخرين و العمل قصة أمانى التونسي، وفكرة محمد سويلم وفادى أبو السعود، إخراج أحمد عبد الوهاب.


فيلم «الجواهرجي»
يتعاون الثنائي مني زكي و رر للمرة الثانية من خلال فيلم «الجواهرجي» وذلك بعد نجاحهما في فيلم «صعيدى في الجامعة الأمريكية منذ 25 عامًا» والمقرر ان يتم عرض الفيلم في موسم عيد الاضحي 2023.
ويشارك بجانب مني زكي ومحمد هنيدي بطولة فيلم «الجواهرجي» عدد كبير من نجوم الفن ابرزهم:باسم سمرة، آسر ياسين، أحمد السعدني، ريم مصطفى وأحمد حلاوة، عارفة عبد الرسول تارا عماد،من تأليف عمر طاهر وأخراج إسلام خيري.
أحداث فيلم «الجواهرجي»وتدور أحداث فيلم «الجواهرجي» بطولة مني زكي ومحمد هنيدي في اطار كوميدي حول جواهرجي والذي يقوم بدورة الفنان محمد هنيدي وزوجتة التي تجسدها مني زكي وتنشأ بينهم العديد من المواقف الكوميدية.
فيلم “البعبع”
استكمل النجم أمير كرارة والفنانة ياسمين صبرى تصوير فيلم “البعبع” ، عقب عيد الفطر مباشرة، حيث صورت عددًا من المشاهد الفترة الماضية بصحبة أمير كرارة ومحمد عبد الرحمن توتة وعدد آخر من الفنانين، وجاء تأجيل التصوير بسبب انشغال أمير كرارة بتصوير مسلسله “سوق الكانتو” الذي تم عرضه في رمضان.
ويجسد أمير كرارة فى فيلم “البعبع” دور مجرم يتخلى عن الإجرام واسمه “سلطان” صديق محمد عبد الرحمن واسمه “سوكا” يواجهان العديد من المواقف الكوميدية من خلال دراما الفيلم.
فيلم “البعبع” يشارك فى بطولته أمام أمير كرارة ياسمين صبرى، باسم سمرة، ومحمد عبد الرحمن توتة، ومحمد أنور، بالإضافة إلى عباس أبو الحسن، والعمل من تأليف إيهاب بليبل، وإخراج حسين المنباوى.

فيلم ع الزيرو
العمل سيحمل العديد من المفاجآت، وسنرى محمد رمضان فيه بشكل جديد لم يقدمة من قبل، وهي قصة لم يقدمها رمضان في أي عمل آخر.
وكان قد كشف محمد رمضان من قبل عن تفاصيل شخصيته في فيلم ع الزيرو، وقال : أقدم شخصية مواطن بسيط ملتزم في بيته ويراعي ابنه بعد وفاة زوجته، لأول مرة أقدم دور رجل يلعب مزيكا ودي جى، وحياته سهر ولكن ملتزم بمتابعة ابنه في المدرسة، الفيلم فيه أكشن وكوميدي وأغاني وتجمعني قصة حب مع نيللي كريم خلال الأحداث.
فيلم ع الزيرو من إنتاج شركة العدل جروب، وبطولة الفنان محمد رمضان، نيللي كريم، جومانا مراد، الطفل منذر مهران، والعمل من تأليف دكتور مدحت العدل، إخراج محمد العدل.


فيلم “أبو نسب”
بدأ محمد إمام، تصوير فيلمه السينمائي الجديد، الذي يحمل اسم أبو نسب، مع الفنانة ياسمين صبري، وتسعى الشركة المنتجة، للانتهاء من تصوير الفيلم، والوقوف على اللمسات النهائية، تمهيدا لطرحه في دور العرض السينمائي، بالتزامن مع احتفالات عيد الأضحى المبارك.
– يشارك عدد من النجوم في بطولة الفيلم مع محمد إمام وياسمين صبري، أبرزهم ماجد الكدواني، علاء مرسي، محمد لطفي، تأليف أيمن وتار، إخراج رامي إمام.
– فيلم أبو نسب بمثابة عودة للفنانة ياسمين صبري، إلى السينما بعد غياب نحو 5 سنوات، حيث آخر ظهور سينمائي لها كان مع محمد رمضان في فيلم الديزل عام 2018.
– تم تصوير عدد من مشاهد الفيلم قبل انطلاق موسم مسلسلات رمضان 2023.
– تدور أحداثه في إطار كوميدي رومانسي ملئ بالتشويق والإثارة.
– أبو نسب، العمل الثالث الذي بجمع محمد إمام وياسمين صبري، بعد فيلم جحيم في الهند عام 2016، تأليف محمد عزالدين ومصطفى صقر وإخراج معتز التوني، وفيلم ليلة هنا وسرور عام 2018 تأليف مصطفى صقر وكريم يوسف وإخراج حسين المنباوي.

فيلم “شقو”
انتهى أبطال فيلم “شقو” النجوم عمرو يوسف ومحمد ممدوح تايسون وأمينة خليل ودينا الشربينى، من أغلب الديكورات الأساسية في الفيلم، الذى تدور أحداثه في أطار من التشويق والأكشن، من إخراج كريم السبكى.
فيلم “شقو” مستوحى من رواية أمير اللصوص لـ تشاك هوجان، وتدور أحداث فيلم “شقو” فى إطار أكشن تشويقي عن مجموعة من الأصدقاء خارجين عن القانون يمارسون أعمالا إجرامية ومشبوهة بمساعدة عدد من الشخصيات الأخرى داخل الفيلم.
شقو بطولة عمرو يوسف، محمد ممدوح، يسرا، ودينا الشربيني، وأمينة خليل، وعباس أبوالحسن، إضافة إلى بعض الفنانين الذين سيظهرون كضيوف شرف، والعمل من إخراج كريم السبكي، وتأليف وسام صبري.
فيلم ” تاج”
يواصل الفنان تامر حسني تصوير فيلمه الجديد” تاج”، بعدما توقف تصويره مؤخرًا، بسبب عددا من الأزمات، من بينها اعتذار الفنانات عن المشاركة في البطولة، ومن المقرر أن يعرض في عيد الأضحي 2023.
وأستقر تامر حسنى عن بطلة فيلمه الجديد الذي يحمل اسم تاج، وأشار إلى أنه اختار المطربة ساندي لتجسد دور البطولة النسائية في الفيلم.
وتدور أحداث فيلم “تاج” في إطار كوميدي ، حول تامر حسني الذي يجسد شخصيتين لأخوين توأم super heroes اسمهما تاج وهارون، ويمران بالعديد من الأزمات مع تتابع الأحداث والفيلم بطولة تامر حسني، بيومي فؤاد، وساندي، وتأليف تامر حسني، وإخراج سارة وفيق.