عمل الفنان أحمد فهيم، مساعدًا للفنان الراحل خالد صالح في بداية مشواره الفني، وبعد ذلك شارك في عدة أدوار صغيرة ببعض الأعمال الدرامية والسينمائية، من بينها دوره مع النجم خالد صالح في مسلسل “بعد الفراق”، ثم مسلسل” تاجر السعادة “ومسلسل” موعد مع الوحوش”، ولعب دورًا مهمًا بمسلسل” خاتم سليمان” بطولة خالد الصاوي، لكن أول فرصة حقيقية بالنسبة لـ«فهيم» كانت مع المخرجة شيرين عادل بمسلسل” العار” بطولة مصطفى شعبان.
شارك الفنان في عدة أعمال درامية أبرزها آخري، حيث لعب شخصية البلطجى نمرود في مسلسل” طاقة نور”، وشخصية الضابط ياسر بمسلسل”أرض جو”، وشخصية الشيخ الإخوانى حامد أبوالنصر في مسلسل الجماعة، وشخصيته الشهيرة المعلم بسبوسة في مسلسل “ريح المدام”، ثم سنة 2023مسلسل جعفر العمدة في دور سيد العمدة.

دور الفنان أحمد فهيم في مسلسل جعفر العمدة، حقق نجاح كبير، وذلك بتجسيده لشخصية “سيد العمدة” شقيق جعفر العمدة والذي يجسده محمد رمضان.
ومنذ بداية الحلقة الأولى واستطاع أحمد فهيم بشخصيته التى يجسدها فى المسلسل بخطف قلوب المتابعين، خاصة مع التسلسل الدراما للمسلسل، وانكساره بعد خناقته الشهيرة مع منذر رياحنة “شوقي” ليتفاعل الجمهور مع شخصية “سيد” ويطالبو شقيقه “جعفر” باستعادة هيبته مجددا واستعادة حق “سيد” أمام أهل السيدة زينب والتى يدور فيها الأحداث.
تألق أحمد فهيم على مدار الـ30 حلقة حقق نجاحًا كبيرًا على المستوى النقاد والجماهير فالجميع أشاد بشخصية “سيد العمدة”، مؤكدين على أن موهبته الفنية من المواهب النادرة داخل الوسط الفني.

أول فرصة حقيقية بالنسبة لـ”فهيم” كانت مع المخرجة شيرين عادل بمسلسل” العار”

أحمد فهيم وخالد صالح

ومنذ بداية اليوم الأول عرض المسلسل، وتفوق فهيم فى شخصية “سيد العمدة” وبدأ الجميع يتسائل عن العلاقة الأسرية بينه وبين الفنان خالد صالح لوجود شبه كبير بينها.
وكان أحمد فهيم قد صرح من قبل أن الفنان الراحل خالد صالح خاله ( شقيق والدته) وليس شقيقه وأنه أكتسب هذه الموهبة من خاله خالد صالح الذي كان ملازما له فى جميع أوقاته، حيث كان يتواجد معه دائما داخل مواقع التصوير.
ومن خلال كواليس مسلسل “جعفر العمدة”، شاركت الفنانة هالة صدقي متابعين عبر حسابها الرسمي بموقع “انستجرام” مقطع فيديو يجمعها بالفنان أحمد فهيم، من كواليس المسلسل علقت: حبيبي ياسيد ياللي بتحافظ على السر يا غالي.

الحاجة “صفصف”

وعندما نتحدث عن الفنانة هالة صدقى، فأنها لعبت دورًا مهمًا في المسلسل بتجسيد شخصيصة الحاجة “صفصف”، ولقي الدور نجاحًا كبيرًا بمسلسل “جعفر العمدة”، وضعها في منطقة جديدة على المستوى الفني في اختيار الأدوار التي تعرض عليها خلال الفترة المقبلة. وأضافت هالة صدقي، في تصريحات صحفية سابقة أن نجاح شخصيتها “صفصف” في المسلسل يعد نجاحا لجيلها والدخول في مرحلة أدوار جديدة لم تكتشف بعد، معربة عن سعادتها بنجاح المسلسل في السباق الرمضاني 2023.
وتحدثت الفنانة خلال لقائها بأحد البرامج سابقًا، عن فكرة ترشيح المخرج لشخصية الحاجة “صفصف” فقالت: كلمنى المخرج محمد سامى وقالى لدى فكرة فى دماغى وأنا شايفها بوضوح، ومش شايف حد خالص غيرك يلعب الدور اللى شايفك فيه. دور أم محمد رمضان فى “جعفر العمدة”.
وعلى الرغم من أن محمد سامى جارى فى نفس العمارة، لكن لم نعمل مع بعض من قبل، وكان عندى علامة استفهام، ليه الممثلين بينجحوا معاه؟ ويكونوا مختلفين ومتميزين فى أدوارهم. وبصراحة فرحت وقلت له إن أنا متأكدة إن إحنا هنعمل حاجة حلوة مع بعض، وواثقة فى اختياراتك رغم أن محمد سامى لم يكن كتب العمل إنما كانت مجرد فكرة وقتها.. وبعد موافقتى الشفهية بدأ يكتب وفهمت الشخصية اللى هالعبها.
وصرحت الفنانة هالة قائلة:«لم أخش أن ألعب دور الأم، لعبته زمان، وتخيل كنت أما لمحمود ياسين فى مسلسل «الأفيال» وكان عمرى وقتها 20 سنة فقط فما يهمنى فى الدور الشخصية المؤثرة بغض النظر عن النجومية».

وقالت خلال اللقاء: “احنا عندنا ممثلين عظماء ومخرجين عباقرة، وفنيين ملهمش حل، لكن معندناش كُتاب، اللي هما أساس الحكاية”.
لقد لعبت الفنانة دورًا جديد تمامًا عليها شكلاً وموضوعاً فى طريقة كلامها، ملابسها وتشكيل مواقفها، فهى «شعنونة» مرة، هادئة مبتسمة مرات نرجسية فى أحيان كثيرة وكما نقول «كلمة تجيبها وكلمة توديها»، حقاً تركت هالة صدقى من خلال دورها بصمة فنية جديدة لها.. فهى ممثلة من العيار الثقيل وقلما تُعلن ذلك وتترك الجمهور يتحدث عنها حتى أنها تقول إن يالمدرسة ينادوا أولادها بـ«ولاد صفصف”.


ومن أشهر الشخصيات التي ظهرت في دراما رمضان وبقوة، كان الفنان عصام السقا، والذي قام بدور أكثر من رائع “نعيم” وقال الفنان في أحد البرامج أنه أحب شخصية نعيم أثناء حكي محمد سامي لها، وكان هناك توفيق من الله عز وجل خلال قيامي بأداء هذا الدور.ونستعرض من خلال مجلة ” هاي ميوزيك” أهم التفاصبل عن حياة ومشوار الفنان عصام السقا قبل الإلتحاق بالتمثيل ورحلة المعاناة التي واجهته في حياته، وموقف كسر خواطر تعرض له في حياته مع فنان كبير.
– منذ تالتة ثانوي وأنا بشتغل عشان مصاريفي.
– اشتغلت بياع جرايد قدام مسرح الزعيم.
– اشتغلت في سوبر ماركت.
– حولت من خدمة إجتماعية البحيرة إلى القاهرة .
– كنت مسئول اني أصرف على نفسي.
– في رحلتي كان فيها حاجات بها كسر خاطر كتير.
– تعرضت لموقف به “كسر خاطر” بمسلسل “لحظات حرجة” في 2009، وتم تجاهلي من قبل فنان كبير بالعمل ورفض مصافحتي.
وقال “عصام”، إنه بعد قراءة ورق مسلسل «جعفر العمدة» وجد أن شخصية نعيم شخصية مثالية وتمتاز بالجدعنة مع جعفر، واقترح على المخرج محمد سامي أن تكون الشخصية لها «رياكشنات» تجعل الناس غير واثقة بنسبة كبيرة في شخصية نعيم هل هو شخص جيد أم لا؟.
اعتمدت على فكرة وجود الصاحب الوفي لأن الناس لم تعد واثقة في كل من حولهم هل كويسين ام لا وكل شخص تعرض لموقف من شخص قريب منه ويثق فيه واكتشف بعد ذلك أنه غير جدير بهذه الثقة كل ذلك عمل هذه الحالة من الجدل على شخصية نعيم.