تقرير :أميرة خالد

عقد اليوم المركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية “البيت الروسي”، ندوة لرائد الفضاء الروسي العالمي سرجي كود سفيرشكوف، بحضور القنصل “بافيل كيديسوك” مدير المركز، ومدير الوكالة الروسية للأنباء تاس، ووفد روسي رفيع المستوي ، وعدد من الصحفيين الروس والمصريين، وذلك ضمن الإجراءات التحضيرية للقمة الروسية الإفريقية التي سوف تعقد في روسيا يوليو القادم في مدينة سانت بطرسبرغ.

وأدار اللقاء الدكتور محمود عزت رئيس فريق عمل مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية

واشار “عزت “أن الندوة تتضمن التجربة الروسية في عالم الفضاء، والحديث عن المستقبل في علوم الفضاء في مصر، ضمن الفعاليات العديدة التي ينظمها المركز الروسي للعلوم والثقافة، في القاهرة والإسكندرية، بالتزامن مع الاحتفاء بمرور 80 عامًا على العلاقات الدبلوماسية المصرية الروسية.

وأعربت “جالي جيرمانوفا”، رئيس الوفد ومشروع  القمة الروسية الإفريقية، عن سعادتها لتواجدها ولأول مرة لهم في مصر، ضمن مشروع روسيا وإفريقيا، بتواجد صحفيين من وكالة الأنباء الروسية، وصحفيين مصريين، لافتة إلى أن الوفد زار 4 دول في إفريقيا، والتواجد اليوم للتعرف على الصحفيين المصريين وآرائهم، لمدى الترابط والعلاقات الطيبة بين روسيا ومصر.

وقال “أندريا شيتوف” مدير وكالة “تاس” الروسية، انه فخور بتواجده بالأراضي المصرية، ورؤيته للبيت الروسي بالإسكندرية، ووصفه بأنه بناء قيم ورائع واثني علي التصميم المعماري له

وأوضح أن هدف المشروع هو تنظيم مسابقة للصحفيين، تحت عنوان “التعاون بين روسيا وإفريقيا” وسيتم إعلان الفائز بالمسابقة في احتفال رسمي بمدينة سانت بطرسبرغ يوليو القادم.

وأشار إلى أن المشروع عبارة عن مقالات تكتب عن التعاون بين روسيا وإفريقيا، وباختيار اللغة المناسبة لكاتب المقال بين اللغة الروسية أو العربية أو الإنجليزية، وسيتم اختيار فائز واحد في المسابقة، والفائز سيتلقى دعوة للاحتفال الرسمي في مدينة سانت بطرسبرغ يوليو 2023، لافتًا إلى أنهم زاروا عدة دول بإفريقيا منها إثيوبيا وتنزانيا، والآن في مصر، وسيتم تحديد المعايير الخاصة بالمسابقة والاعلان عنها .

ومن جانبه اعرب “سرجي كود سفيرشكوف”، رائد الفضاء الروسي العالمي، عن سعادته واعتزازه بتواجده لأول مرة في مصر، موضحًا أن الندوة هدفها الرد على الأسئلة المختلفة التي تطرح عن الفضاء ورحلات الفضاء، بالإضافة لعرض فيلم تسجيلي مختصر عن الفضاء كنموذج حقيقي مُعاش.

وتابع ،أن أول رائد فضاء في العالم هو الروسي يوري غاغارين، والذي قاد أول رحلة فضاء في عام 1961، مشيرًا إلى أنه شاهد صورًا  لـ” يوري غاغارين” بجانب أهرامات الجيزة، وأيضًا مع الرئيس الراحل جمال عبدالناصر.

وأوضح أن عددًا من رواد الفضاء الذين صعدوا للفضاء حتى الآن 600 شخص تقريبًا من جميع دول العالم، لافتًا إلى أن أول رحلة كانت اكتشاف الفضاء، واكد ان الآن يستطيع الإنسان أن يعيش في الفضاء.

وبسؤال احد الحاضرين عن التعاون بين مصر وروسيا في مجال الفضاء، قال “إننا مستعدون بعرض وشرح التكنولوجيا الحديثة في مجال ريادة الفضاء، كما اقترح تأسيس سفن فضائية مشتركة بين روسيا ومصر”

واكد انه علي اتم استعداد لتقديم معلومات مفيدة وحيوية لرواد الفضاء المصريين، وذلك بعد الاتفاق والحوار بين حكومة الدولتين للتعاون في هذا المجال الهام من اجل إعداد رواد فضاء مصريين، مؤكدًا على أن روسيا مستعدة لتقديم المساعدة.