كتبت: مريم يعقوب

“كلمات ليست كالكلمات”.. تلك الأغنية الشهيرة للفنانة ماجدة الرومي، تصدرت المشهد مجددًا، بعدما استعان بها مؤدي المهرجانات حمو بيكا، في مشهد من فيلم “عصابة الماكس”.

ظهر بيكا و روبي و هم يرقصان «سلو»، بينما يردد هو أغنية «كلمات»، بعد إجراء التعديل عليها في اللحن والتوزيع لتتلاءم مع الشكل المتعارف عليه لأغاني المهرجانات الشعبية.

تداولوا ناشطون المشهد عبر مواقع التواصل، حيث سادت حالة من السخرية من صوته وغنائه بطريقة كوميدية، بينما عبر كثيرون خاصةً جماهير النجمة اللبنانية، عن غضبهم من المشهد، حيث اعتبروا استخدام تلك الأغنية الراقية غير ملائم لطبيعة المشهد أو لصوته، إضافةً إلى أنه تم تشويهها بعدما غنّاها على طريقة هذه النوعية من الأغنيات الشعبية.

رأي البعض الآخر ذلك انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بماجدة الرومي، وهو ما أكده شقيقها السيد عوض، في تصريحات صحافية إذ أكد أن حقوق تلك الأغنية تؤول إلى ورثة الشاعر نزار قباني، ومن المؤكد أنّه إذ وصل إليهم هذا الأمر، فسيتخذون الإجراءات القانونية ضد صناع الفيلم، فمن غير المقبول أن يتم استخدامها بهذا الشكل.

روّجت شركة روتانا للصوتيات، لأغنية جديدة بصوت مطرب المهرجانات السادات، بعنوان “إستاكوزا”، واتضح أنها إعادة لتقديم الأغنية الشهيرة للفنان الراحل أحمد زكي، في فيلم يحمل اسم الأغنية نفسه، وتم تقديمه في العام 1996، ما دفع الجمهور لعقد مقارنة بين السادات وزكي، مؤكدين أن هناك إصراراً على تشويه الأعمال الجماهيرية.