كتبت: مريم يعقوب

يعد فيلم “الكيت كات” واحد من أبرز الأعمال السينمائية التي قدّمها النجم المصري الراحل محمود عبدالعزيز، في مسيرته الفنية، إذ جسّد خلاله شخصية الشيخ حسني، الرجل الكفيف الذي ينتمي إلى طبقة فقيرة. وعلى الرغم من عاهته البصرية لكنها لم تقف عائقاً أمامه، وحاول التأكيد لمن حوله أنه يراهم ببصيرته.


عاد الفيلم ليتصدّر المشهد من جديد، في الأيام الماضية باستعانت محمد فراج بفيلم الكيت كات، لتقديم فيلمه الجديد ڤوي ڤوي ڤوي، حيث يجسد فراج في العمل دور شخص يدّعي أنه فاقد للبصر، وخلال مشاهد العمل استعان صناع الفيلم بمشهد للشيخ حسني، الذي يعد من أيقونات السينما.

لاحظ رواد مواقع التواصل الاجتماعي مِمّن تداولوا صوراً لفرّاج من الفيلم أنه يحاول تقليد محمود عبدالعزيز، عبر ظهوره بصورة مشابهة له سواء من الناحية الشكلية أو الحركات الجسدية، كذلك قارن كثيرون بين ظروف وطبيعة حياة كل منهما خلال العملين و كانت التشابهات تمثل في:

ـ محمود عبد العزيز وفراج الاثنين كانا كفيفين.

ـ محمود عبد العزيز في الكيت كات كان يُدعى الشيخ حسني، أما فراج في ڤوي ڤوي ڤوي، فجسد شخصية حسن.

ـ محمود عبد العزيز كان يسكن مع والدته، وكذلك ظهر فراج، الذي كان يقيم مع والدته بمنزل بسيط، داخل حارة شعبية.

ـ الشيخ حسني كان يعاني من الفقر الشديد وضيق الحال، وهذا ما ظهر به فراج، الذي لجأ للنصب على بعض الأشخاص، من أجل الحصول على الأموال، للتخلص من الفقر.

ـ نفس شارب الشيخ حسني استعان به فراج.

ـ رفع الرأس وحركات الوجه.

ـ ظهوره فراج بدون لحية مثل الشيخ حسني.

وضع فرّاج نفسه في تحدّ كبير بسبب تشابه شخصيته في فيلم “فوي قوي” مع الساحر محمود عبدالعزيز، في “الكيت كات”، خاصةً أنه حاول كثير من الممثلين تقمّص الشخصية ذاتها لكن الفنان الراحل كان من أفضل النجوم الذين جسدوا دور كفيف بشهادة الجماهير والنقّاد، وباتت من أشهر الشخصيات في تاريخ السينما المصرية.


يشارك في بطولة فيلم “فوي فوي” إلى جانب محمد فراج، كل من نيللي كريم، بيومي فؤاد، طه الدسوقي، أمجد الحجار، حنان يوسف، محمد عبد العظيم، حجاج عبد العظيم، وعدد من ضيوف الشرف أبرزهم بيسنت شوقي وتأليف عمر هلال، إنتاج محمد حفظي.