إعداد: محمد أيمن البخاري

كشف مهرجان كان، عن أول الأفلام المختارة للدورة السابعة والسبعين من المهرجان، والتي تقام خلال الفترة بين 14 و25 مايو المقبل، وقرر المهرجان عرض فيوريوسا: ملحمة من ماد ماكس Furiosa: A Mad Max Saga، أحدث أفلام المخرج الأسترالي جورج ميلر، والذي يعود فيه إلى سلسلته الأشهر اد ماكس، وعرُض جزئها الماضي ماد ماكس فيوري رود Mad Max: Fury Road قبل 9 سنوات في مهرجان كان أيضًا.

مهرجان كان السينمائي يمنح ميريل ستريب السعفة الذهبية الفخرية

كشف مهرجان كان السينمائي رسميا عن منح النجمة العالمية ميريل ستريب السعفة الذهبية الفخرية، وذلك خلال فعاليات الدورة الـ 77 من عمر المهرجان، والتي تنطلق يوم 14 مايو الجاري على مسرح Grand Théâtre Lumière ، وستكون ميريل ستريب صيف شرف حفل الافتتاح.

فيما كشف القائمون على مهرجان كان السينمائى في دورته الـ 77 عن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، وسينضم مجموعة من الأسماء البارزة من صناع السينما العرب والعالم إلى جانب المخرجة العالمية جريتا جيرويج رئيسة المهرجان، لمنح جائزة السعفة الذهبية لهذا العام.

وهؤلاء هم لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائى الدولى في دورته الـ 77:

ـ المخرجة نادين لبكي، التي فاز فيلمها “كفرناحوم” بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان عام 2018.

ـ الممثلة العالمية ليلي جلادستون المرشحة لجائزة الأوسكار عن فيلم “Killers of the Flower Moon“. ـ الممثلة العالمية إيفا جرين. ـ الممثل العالمى عمر سي. ـ المؤلف إبرو سيلان، الذي شارك في كتابة فيلم “Winter Sleep” الحائز على السعفة الذهبية لعام 2014. ـ المخرج خوان أنطونيو بايونا، الذي رشح فيلمه الأخير ” Society of the Snow” لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم طويل دولي. ـ الممثل الإيطالي بييرفرانشيسكو فافينو، الذي سيظهر بعد ذلك في فيلم ” Maria” للمخرج بابلو لارين إلى جانب النجمة العالمية أنجلينا جولي. ـ المخرج كوري إيدا هيروكازو، مخرج فيلم “Shoplifters” الحائز على السعفة الذهبية لعام 2018.

مشاركة عربية سعودية في مهرجان “كان” السينمائي 2024

ضمت قائمة ترشيحات الدورة الـ٧٧ من مهرجان “كان” السينمائي الدولي لهذا العام، ٣ أفلام عربية من بينها الفيلم السعودي “نورة” الذي يعد فاتحة إنجازات السينما السعودية في تاريخ المشاركات الدولية. وكشف مدير عام اللجنة المنظمة لمهرجان “كان”، المخرج الفرنسي تيري فريمو، عن الأفلام العربية المشاركة ضمن مسابقة “نظرة ما” في الدورة الـ٧٧ التي من المقرر إقامتها في الفترة ما بين ١٤- ٢٦ أيار المقبل، وهي:

فيلم “نورة”- السعودية

تمكن فيلم “نورة” من تحقيق إنجاز تاريخي للسينما السعودية، ليكون بذلك أول فيلم سعودي يشارك في المسابقة السينمائية الدولية التي تحظى بمكانة رفيعة على مستوى أوروبا والعالم.

و”نورة” أول فيلم روائي طويل للمخرج السعودي توفيق الزايدي، وشارك فيه عدد من النجوم بالسعودية من بينهم: يعقوب الفرحان، وماريا بحراوي، وعبد الله السدحان. وجرى تصوير مشاهد الفيلم بالكامل في مدينة العُلا الأثرية، والتي تم إدراجها ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وأصبحت واجهة سياحية للكثير من نجوم الفن خلال الفترة الماضية.

أحداث فيلم نورة

تدور أحداث الفيلم خلال حقبة تسعينيات القرن الماضي من خلال نورة، الفتاة التي تعيش في قرية بعيدة ونائية في السعودية وتقضي وقتها في القرية. يصل “نادر” المعلم الجديد إلى القربة ويلتقي بنورة التي تلهمه وتوقظ موهبته وشغفه بالفن، في المقابل يقدم نادر لنورة عالمًا أوسع من الاحتمالات خارج القرية، وتدرك أنه عليها الآن ترك عالمها بعدما تكتشف أن نادر ليس فقط مدرسا جديدا في القرية.

فيلما “القرية جوار الجنة” و”الجميع يحب تودا”

واستطاع أيضاً فيلم “القرية جوار الجنة” من الصومال، أن يحجز مكاناً لنفسه هذا العام ضمن الأفلام المنافسة في مسابقة مهرجان كان السينمائي. بينما اختير فيلم “الجميع يحب تودا” للمخرج المغربي نبيل عيوش للعرض خارج المسابقة في قسم عروض “كان الأولى”.

“القرية جوار الجنة”

وكان فريمو قد أعلن في مؤتمر صحفي قائمة الأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية خلال الدورة الـ٧٧، فيما أكدت رئيسة المهرجان إيريس كنوبلوك أن “نسخة ٢٠٢٤ ستكون في مستوى التطلعات”. وسيكون فيلم “ميغالوبوليس” الضخم للمخرج فرانسيس فورد كوبولا ضمن القائمة التي تضم ١٩ فيلماً.

ومن الأعمال المشاركة بمسابقة الأفلام الطويلة، بحسب ما أُعلن في المؤتمر الصحفي: “المتدرب” للمخرج الإيراني علي العباسي، و”فندق الوجهة” للمخرج كريم عينوز، و”طائر” من إخراج أندريا أرنولد، و”إميليا بيريز” للمخرج جيمس أوديارد، و”أنورا” من إخراج شون بيكر، والفيلم الحدث “ميغابوليس” (مدينة ضخمة) للمخرج الأميركي المعروف فرانسيس فورد كوبولا والذي سيعرض لأول مرة في مهرجان كان.

سحب فيلم The Seed of the Sacred Fig من مهرجان كان ومنع الممثلين من مغادرة إيران

مهرجان كان، في خطوة جديدة من التصعيد والتضييق حول صناع السينما في إيران، كشفت تقارير صحفية، أن السلطات الإيرانية استدعت أفراد طاقم وممثلي الفيلم الإيراني، The Seed of the Sacred Fig أو “بذرة التين المقدس”، للتحقيق معهم واستجوابهم.
وذكر المحامي باباك باكنيا، عبر صفحته الرسمية علي الخبر على موقع
X، أن السلطات الإيرانية، ضغطت على طاقم الفيلم، بعد ساعات طويلة من الاستجواب، لإقناع المخرج محمد رسولوف، بسحب الفيلم من الدورة المقبلة لـ مهرجان كان السينمائي الدولي.
كما أكد المحامي باكنيا، أن السلطات الإيرانية منعت طاقم عمل فيلم
The Seed of the Sacred Fig، من مغادرة البلاد.

قائمة الأفلام المتنافسة على السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الـ77

أعلن المفوض العام لمهرجان كان السينمائي تييري فريمو، في مؤتمر صحافي قائمة الأفلام المتنافسة على سعفته الذهبية خلال الدورة السابعة والسبعين التي تقام هذا العام من ١٤ مايو إلى ٢٥مايو. فيما أكدت رئيسة المهرجان إيريس كنوبلوك أن “نسخة ٢٠٢٤ ستكون على المستوى”. وسيكون فيلم “ميغالوبوليس” الضخم للمخرج فرانسيس فورد كوبولا ضمن القائمة التي تضم ١٩ فيلما فحسب.

ومن المؤكد أن يتم الإعلان عن أفلام روائية إضافية مشاركة في الدورة الجديدة من المهرجان التي تقام من ١٤ إلى ٢٥ مايو، فالمسابقة الرسمية تتألف عادة مما فوق العشرين فيلما. يذكر أن غريتا غيرويغ مخرجة فيلم “باربي” هي رئيسة لجنة تحكيم المسابقة. هذه الدورة منتظرة بشكل خاص بعد النجاح العالمي الكبير الذي حققه فيلم “أناتومي أوف إيه فال” (“أناتومي دون شوت” بالنسخة الفرنسية، أي “تشريح السقوط”)، الحائز على جائزة السعفة الذهبية عام ٢٠٢٣، إذ نال فيلم جوستين ترييه جائزة الأوسكار في فئة أفضل سيناريو. وسيكون فيلم الافتتاح، من خارج المسابقة وهو “لو دوزييم آكت” Le deuxieme acte لكانتان دوبيو، ومن بطولة ليا سيدو.

في حين تتولى كامي كوتان، تقديم حفلتي الافتتاح والاختتام، وهي التي عرفت في مسلسل “دي بور سان” Dix pour Cent وشاركت منذ ذلك في التمثيل بإدارة ريدلي سكوت.