كتبت: مريم يعقوب

اختتم مهرجان جمعية الفيلم، فعاليات الدورة الخمسين، أمس السبت، والتي شهدت عدة تكريمات لرموز الفن، منهم إلهام شاهين وأحمد بدير وغيرهم.

وأعلنت مذيعة الحفل عن بدء تكريمات رموز السينما لهذا العام، وأولهم الكاتب والسينارست عاطف بشاي، الملحن والمؤلف الموسيقي راجح داوود، الموزع السينمائي الكبير أنطوان زند ويتسلمها عنه نجله شادي أنطوان زند، الكاتب والناقد الفني سمير غريب، النجم الفنان أحمد بدير، الفنانة إلهام شاهين، الكاتب والناقد السينمائي أحمد شوقي ويتسلمه عنه الناقد السينمائي محمد طارق.

 

 

وقال الأستاذ عاطف بشاي في كلمته أثناء استلامه درع التكريم، إنه سعيد بهذا التكريم والذي يهديه لفتيات فرقة بانوراما البرشا في المنيا، وجائزتهم تثبت أن التنوير الحقيقي يصنعه الفن الحقيقي.

بينما قال الفنان أحمد بدير في كلمته أنه سعيد بهذا التكريم في مهرجان جمعية السينما في اليوبيل الذهبي، لذا وجه الشُكر لمديره محمود عبدالسميع كما أنه سعيد بشعار المهرجان هذا العام تحيا المقاونة لتحيا فلسطين وقد أهدى التكريم لحفيده ياسين.

 

 

وشكر سمير غريب مدير التصوير ورئيس المهرجان محمود عبدالسميع على هذا التكريم الذي فاجئه، وتمنى عودة السينما المصرية للصدارة كما كانت.

 

وبعدها طلب محمود عبدالسميع من الحضور الوقوف دقيقة حداد على روح مدير التصوير عصام فريد الذي رحل عنا منذ أيام.

 

 

وبدأت بعدها تكريمات الأفلام العربية والتي أضافها المهرجان في لائحته منذ سنتين، حيث يُكرم أفضل ثلاث أفلام عربية بشهادات تقدير.

وتسلم شهادة فيلم حمى البحر المتوسط المنتج محمد حفظي، وتسلم شهادة فيلم «وداعًا جوليا» المنتج والمخرج أمجد أبوالعلا والممثل نزار جمعة والمونتيرة هبه عثمان، وشكر المخرج أمجد أبوالعلا مصر على استضافتها للشعب السوداني في هذه الظروف الصعبة. وبعدها تسلم شهادة فيلم علم الموزعة شاهيناز العقاد.