عرضنا فى المقال السابق… وجوه مزيفة قضية مهمة للغاية بالنسبة للأسر والتربية والمجتمع المصري والعربي وتحدثنا عن دور الأم في حياة أولادها وكيف ترى بعض النساء الرجل بشكل خاطئ ولم نقصد أبدا أن نعمم ما تم في المقال السابق عن المرأة سواء المصرية أو العربية ولهما كل الحب والاحترام، أما المقال الحالي (الاسم فقط رجل في شهادة الميلاد) فنحن نتكلم فيه عن الرجل والرجولة بكل مفهومها الصحيح وضوح الشمس وأيضا مع احترامي وتقدير للرجل (لا نعمم).
ظهرت في السنوات الأخيرة ظاهرة تثير جدل معظم النساء في مجتمعنا المصري والمجتمعات العربية أيضا بل في الوطن العربي ككل وهي أن هناك إشكالية مع مفهوم الرجولة عند معظم الرجال ونجد أنفسنا أمام مقارنة خطيرة بين مفهوم الرجولة في الماضي والآن وخاصة بعد ظهور إحصائيات ومؤشرات بالأرقام لنسب الطلاق والقضايا بمحاكم الأسرة تقشعر لها الأبدان بخلاف حالات التحرش والاغتصاب التي تزداد يوما بعد يوم.
وبما أن الرجولة ليس مفهوما شخصيا أو فرديا فقط بل هو مفهوما اجتماعيا مهما في المجتمع المصري، حيث يعتبر الرجل القوي والمحافظ على القيم والتقاليد أحد أعمدة المجتمع. يتمتع الرجل المصري بدور مهم في المجتمع ويحمل مسؤولية توجيه الأسرة والمساهمة في بناء المجتمع بشكل عام.

فسوف نلقي نظرة عامة على بعض جوانب مفهوم الرجولة في المجتمع المصري لعلها تكون بادرة لإصلاح مفهوم من أهم مفاهيم الحياة قبل تشويهه كليا وهدم أسر وعائلات بل ومجتمع بأكمله
تعتبر القوة الجسدية والعقلية من صفات الرجولة في المجتمع المصري.يعتبر الرجل القوي والقادر على حماية ودعم الأسرة والمجتمع بمختلف جوانبهما. تعزز هذه الصفات عادة بواسطة ممارسة الرياضة وتعليم الرجل المصري على التحمل والقدرة على التصدي للتحديات.

وتعد الشهامة والشجاعة صفتين أساسيتين في مفهوم الرجولة في المجتمع المصري.يعتبر الرجل الشجاع القادر على مواجهة المخاطر والدفاع عن الضعفاء والمظلومين.

وعادة ما تعلم هذه القيم من خلال القصص والتراث الشعبي المصري، حيث تعزز قصص الأبطال والشجعان الذين قاموا بأفعال شجاعة.
كما تعتبر العدالة والأخلاق أحد المظاهر الأساسية للرجولة في المجتمع المصري. يتوقع من الرجل المصري أن يتصرف بنزاهة وأمانة في كافة جوانب حياته، سواء في العمل أو في التعامل مع الآخرين.

يحاول الرجل المصري أن يكون قدوة حسنة للأجيال القادمة من خلال تطبيق القيم الأخلاقية في حياته اليومية.كما يعتبر الاحترام والاهتمام بالأسرة أحد أهم جوانب الرجولة في المجتمع المصري.

يتوقع من الرجل المصري أن يكون قائدا لأسرته ومحورا حوله تدور معظم القرارات الحياتية.ويعتبر الرجل القدوة للأبناء ويحظى بالاحترام والتقدير من أفراد الأسرة. ومن أهم النقاط هي المروءة وحماية النساء تعزز المروءة وحماية النساء كجزء أساسي من مفهوم الرجولة في المجتمع المصري.

يعتبر من الواجبات الأساسية للرجل المصري أن يحمي ويحترم النساء في حياته، سواء كانوا أفرادا من الأسرة أو غيرهم من النساء في المجتمع. يعتبر الرجل المصري الشريك التعاوني للمرأة، ويعمل على توفير الحماية والدعم لها في مختلف المجالات.
وعلى الرغم من أن مفهوم الرجولة في المجتمع المصري يستند إلى القيم والتقاليد التقليدية، إلا أنه يشهد تطورات تدريجية في ظل التغيرات الاجتماعية والتحولات الثقافية التي تطرأ على المجتمع المصري. يلاحظ زيادة الاهتمام بقضايا المساواة بين الجنسين والتحديات التي تواجه الرجال في المجتمع الحديث.
في الختام نتمنى ونسعى إلى تغير كامل واهتمام أكبر بمفهوم ومعنى الرجولة الحقيقية في المجتمع وأن نرجع إلى الأصل والتربية والنشأة القويمة التي تفرز لنا رجال تتحمل مسئولية وطن وأرض وعائلة وأسرة وأيضا مجتمع بأكمله وليس رجال ببطاقة الرقم القومي فقط وهم لا يمتون بصلة للرجولة مجرد اسم فقط في شهادة الميلاد.

محمد أيمن البخاري