الفن يمثل تعبيرًا عن الواقع والخيال على حد سواء. فهو يستخدم الإبداع والتصوّر لتجسيد مشاعر وأفكار وتجارب الفنان، سواء كانت مستمدة من الواقع المحيط به أو من خياله الخصب.
الفن يعكس الواقع بطريقته الخاصة، فهو يعبر عن تجارب ومشاعر الفنان وينقلها إلى الآخرين بطريقة فنية. ومن خلال ذلك، يمكن للفن أن يكون وسيلة لتوثيق الواقع ونقله إلى الأجيال القادمة بطريقة فنية وجمالية.
ويمكن استخدام الفن لتعبير عن الواقع بشكل حر ومبتكر، وهو ما يسمح للفنانين بتوظيف الإبداع والخيال في تصوير الواقع بطريقة جديدة ومنظور مختلف. ومن خلال هذا النوع من الفن، يمكن للفنانين التعبير عن مواضيع مثل السياسة والاجتماع والثقافة والتاريخ بطريقة مختلفة ومثيرة للاهتمام.
الفن يمكن أن يؤثر على الواقع ويساهم في تغييره، إذا توافرت الظروف المناسبة. فالفن يمكن استخدامه لنشر الوعي وتحقيق التغييرات الإيجابية في المجتمع.
والواقع فى علم الفلسفة يعنى حالة الأشياء كما هى موجودة حولنا، وهى عكس الخيال أو الوهم. أما فى الفن فالأمر مختلف. وعندما نتأمل جزءا كبيرا من الأفلام والمسلسلات المصرية، سنجدها تحاول أن تحاكى (الواقع) لكى تضفى على نفسها واحدة من أهم سمات العمل الفنى وهى المصداقية.
المقصود بذلك أن يثبت أصحاب العمل الفنى إلى أى مدى هم يعبرون عن الإنسان وعن المجتمع الذى يعيشون فيه. ولإضفاء الإحساس بالواقعية. استخدم المخرجون وفرق عملهم تقنيات فنية تعمق الإحساس بالواقع مثل اللقطات المهزوزة الحركة، أو الصورة القليلة.
الفن والخيال يرتبطان بشكل كبير، فالفنان يعتمد عليه في إبداع أعماله الفنية. فالخيال هو ما يسمح للفنان بتصوير العالم بطريقة فنية وجديدة، وإيصال رسالته وإحساسه بالواقع بطريقة مبتكرة وجمالية.
حيث أن الفن يقوم بتعزيز الخيال والإبداع في المجتمع، حيث يمكن للأعمال الفنية الملهمة أن تحث الناس على التفكير بطريقة جديدة ومختلفة، وتشجعهم على استخدام خيالهم في تحقيق الإنجازات الجديدة.
ويجب علي الفنان أن يتحدى الواقع ويصنع عالمًا خياليًا جديدًا، وهذا ما يسمح له بإيصال رسالته بطريقة مختلفة ومبتكرة. وتأثر الواقع والخيال علي الفن أن يقوم بمساعد الناس على فهم المفاهيم الصعبة والمعقدة بطريقة أكثر سهولة وإيضاح، من خلال استخدام الخيال والرموز والرسومات التوضيحية.
حيث يمكن للأفكار الخيالية أن تحفز الإبداع وتساعد الفنان على إنتاج أعمال فنية تظهر بشكل رائع ومبتكر . لذلك، يمكن القول إن الفن والخيال والواقع يشكلان علاقة متبادلة وتكاملية.