طوى شهر مايو صفحاته، ومعه رحلت مجموعة من الفنانين و الموسيقيين، الذين حققوا طوال مسيرتهم حضورًا وتميزًا في السينما والدراما التليفزيوينة، وكانت الإصابة بأمراض السرطان، والقلب، وفيروس كورونا الأكثر شيوعًا في أسباب وفاتهم.

3 مايو.. المطرب ماهر العطار.. اشتهر بغناء اللون الشعبي في حقبتي الخمسينات والستينات من القرن العشرين

ربما لم يعرف كثير من المصريين، خاصة من فئة الشباب، عن المطرب إلا نبأ وفاته.
توفي ماهر العطار 3 مايو 2021، بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز 83 عاما. ونعت نقابة الموسيقيين المطرب وقالت في بيان إن الراحل دخل المستشفى قبل أيام لإصابته بالتهاب في الشعب الهوائية وضيق في التنفس.
ولد العطار عام 1938 بحي باب الشعرية في القاهرة وحصل على بكالوريوس التجارة ثم دبلوم المعهد العالي للموسيقى العربية.
اشتهر بغناء اللون الشعبي في حقبتي الخمسينات والستينات من القرن العشرين كما شارك في بعض الأفلام السينمائية منها “حب وحرمان” و”احترسي من الحب” و”بنات بحري” و”النغم الحزين”.
ومن أشهر أغانيه “بلغوه” و”افرش منديلك على الرملة” و”مين يآمن لك مين” “ورد الجنانين” و”قمري أنا” و”قلبي سألته عليك” و”الحارس الله” و”دوبوني الغمزتين”. غاب عن الساحة الغنائية منذ سنوات بعيدة ولم يظهر سوى في لقاءات تلفزيونية محدودة للغاية.

6 مايو.. الموسيقار جمال سلامة.. ألف الموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال السينمائية منها: حبيبي دائمًا وغاوي مشاكل

توفى الموسيقار جمال سلامة يوم 7 مايو 2021، عن عمر يناهز 76 عاما، في أحد المستشفيات بالقاهرة، إثر إصابته بفيروس كورونا، حيث أعلن وفاته الكاتب فوزي إبراهيم، رئيس جمعية المؤلفين والملحنين، وذلك عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك». ولد جمال سلامة لعائلة فنية في الإسكندرية عام 1945 واتجه مبكرًا إلى دراسة الموسيقى في كونسرفاتوار القاهرة حيث حصل على دبلوم المعهد العالي للموسيقى، قبل أن يسافر إلى روسيا حيث حصل على درجة الدكتوراة في التأليف الموسيقي من كونسرفاتوار موسكو.
وعزف سلامة على آلة الأورج في فرقة أم كلثوم، وتولى فيما بعد قيادة الفرقة القومية للفنون الشعبية، كما كان عضوا في لجنة الموسيقى في المجلس الأعلى للثقافة.
وحصل سلامة على جائزة عيد الفن لعام 1977،وجائزة الدولة التشجيعية فى الفنون من المجلس الأعلى للثقافة عام 1981.
وأثرى سلامة مكتبة الموسيقى العربية بالعديد من الأعمال الفنية المميزة. وألف جمال سلامة الموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال السينمائية منها: حبيبي دائما، وغاوي مشاكل، والعذاب امرأة، ورحلة النسيان، والنمر الأسود.
كما وضع تترات وموسيقى مسلسلات عديدة منها: دعوة للحب، والحب وأشياء أخرى، وهي والمستحيل، وذئاب الجبل. ولحّن سلامة عددا من الأغاني من أشهرها “ساعات ساعات” للمطربة صباح، و”احكي يا شهرزاد” لسميرة سعيد، و”بيروت ست الدنيا”، لماجدة الرومي.

10 مايو.. الموسيقار عبده داغر.. درب الكثير من مشاهير الموسيقيين مثل الموسيقار محمد فوزي والموسيقار بليغ حمدي

توفى الموسيقار العالمى عبده داغر، 10 مايو 2021، عن عمر يناهز 85 عاما، بمستشفى هليوبوليس فى مصر الجديدة، وأعلنت ابنة الموسيقار الراحل مصممة الأزياء ماجدة داغر، الخبر على حسابها بموقع “فيس بوك”:”أبويا فى ذمة الله الله يرحمك يا بابا أرجو الدعاء”.
ولد عبده داغر في مدينة طنطا عام 1936، وكانت بدايته مع العود، فوالده صاحب محل صناعة الأعواد الأشهر في عاصمة الدلتا ودرب الكثير من مشاهير الموسيقيين مثل الموسيقار محمد فوزي والموسيقار بليغ حمدي، كما عرف عبده داغر بصداقته التاريخية للموسيقار محمد عبد الوهاب والشيخ محمد عمران.
تعلم العزف على آلة العود فى سن السابعة، على غير رغبة والده، ثم جذبته آلة الكمان، بعدما شاهد عازف الكمان الكلاسيكى “David Oistrakh”، وتعلمها فى سن العاشرة، وفى شبابه عمل عبده داغر كعازف للكمان فى تخت العديد من مشاهير الغناء المصرى.

14 مايو.. الفنان محمد ريحان.. شارك فيما يقرب من 150 عملًا دراميًا.. واشتهر بأدوار الرجل الطيب أو الأب المثالي

توفي الفنان محمد ريحان، 14 مايو 2021، بعد صراع مع فيروس كورونا وكانت آخر أدوار الراحل في مسلسل “موسى” مع الفنان محمد رمضان، حيث لعب دور “الشيخ صالحين” وبعد الانتهاء من التصوير تم نقله للعناية المركزة فى مستشفى الزقازيق الجامعي بعد وعكة صحية تعرض لها، ليتم بعدها الإعلان عن إصابته بفيروس كورونا، وشخصية “فكري” ضمن مسلسل “نجيب زاهي زركش” أمام النجم يحيي الفخراني ضمن سباق المارثون الرمضاني.
وشارك الفنان الراحل ” ريحان” ما يقرب من 150 عملا دراميا، وكانت له شهرة واسعة ببعض الأدوار التي قدمها في دراما تسعينيات القرن الماضي، وغالبية أدواره تدور في إطار الرجل الطيب أو الأب المثالي، ومنها شخصية “عم جاب الله” والد “شوق” في مسلسل “سوق العصر”. وحصد على العديد من الإشادات النقدية بسبب طبيعة أدواره التي غلب عليها أداؤه السهل الممتنع.

16 مايو.. الفنانة نادية العراقية.. شاركت في عدة أعمال درامية وسينمائية والإعلانات

الفنانة نادية العراقية، واسمها فاتن فتحي، قد ولدت في محافظة بابل بالعراق في العام 1963، توفيت الفنانة يوم 16 مايو 2021، عن عمر ناهز الـ57 عاما، بعد إصابتها بفيروس كورونا، صرحة ابنتها مي محروس قائلاً: “أمي خفت من كورونا بس جالها التهاب رئوي حاد، في أول أسبوع كانت فيه خفت منها، بس للأسف هي عندها التهاب رئوي حاد، فتدهورت حالتها، ده كان سبب وفاتها، مش كورونا”.
وعندما بلغت السادسة عشرة من عمرها تقدمت للعمل في الإذاعة العراقية ثم خاضت مجال الفن عقب تخرجها من كلية الفنون الجميلة ، وظهرت على خشبة مسرح النهرين حينما رشحها وقدمها للمرة الأولى المخرج قاسم وعلي السراج في مسرحية حفلة سيد محترم.
انتقلت إلى مصر بعد زواجها من مواطن مصري عام 1997، وشاركت في عدة أدوار صغيرة وإعلانات، ثم واتتها الفرصة للمشاركة في أعمال درامية وسينمائية واختارت لنفسها اسم نادية العراقية، وقالت إنها أرادت أن يظل معروفا للجميع أنها عراقية الجنسية.
وشاركت الراحلة في أفلام أبو العربي، وقلب اسود، وتتح، والألماني، وكلام جرايد، وكلمني شكرا، والكبار، ودكان شحاتة، وبالألوان الطبيعية، وأفريكانو، وعايز حقي.

20 مايو.. الفنان سمير صبري.. أشهر البرامج التي قدمها “النادي الدولي”.. واستضاف فيه كبار الفنانين العرب والغربيين

توفي الفنان سمير صبري، 20 مايو 2022 عن عمرٍ يناهز الـ 86 عامًا، وأعلن وفاته نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي عبر حسابه الرسمي على انستغرام.
وكان الفنان الراحل قد عانى مؤخراً من أمراض القلب، وخضع خلال شهر مارس لعملية جراحية وصفت بالـ”دقيقة”، لاستبدال الصمام “الميترالي”، وذلك بعد خضوعه سابقًا للعلاج الكيميائي من مرض السرطان قرابة السنة والنصف، ما ترك انعكاسات كبيرة على وضعه الصحي.
ويحظى “صبري” باحترام كبير لدى الوسط الفني المصري، وعُرف عنه طوال حياته تقديم الدعم لأصدقائه، وبعضهم من كبار الفنانين الراحلين، كالمطرب الراحل عبد الحليم حافظ، والفنانة الراحلة سعاد حسني، التي خاض تحقيقاً مصورًا للبحث عن ملابسات مقتلها في لندن سنة 2001، وتطرق لذلك في كتاب مذكراته “حكايات العمر كله”.
وأشهر البرامج التي قدمها الراحل سمير صبري “النادي الدولي”، الذي استضاف فيه كبار الفنانين العرب والغربيين، وشكّل جزءًا من ذاكرة المشاهد المصري، وفي رصيده العديد من الأغاني، وعشرات الأفلام، والمسلسلات التلفزيونية والإذاعية، وآخر المسلسلات التي شارك فيها “فلانتينو” إلى جانب عادل إمام، بموسم دراما رمضان 2020، كما حلّ ضيف شرف على فيلم “ديدو” الذي عُرض في 2021.
وكان آخر ظهور له أمام الجمهور في مهرجان القاهرة السينمائي أواخر نوفمبر ، لتكريم الفنانة المصرية نيللي، وشاء القدر أن تكون وفاته في يوم الذكرى الأولى لوفاة الفنان الراحل سمير غانم.

20 مايو.. الفنان سمير غانم.. أسطورة الكوميديا شارك بعدد من الأعمال مع زوجته وابنتيه الممثلتين دينا وإيمي

رحل عن عالمنا، أسطورة الكوميديا النجم سمير غانم، في 20 مايو 2021 عن عمر يناهز 84، بعد صراع مع المرض داخل أحد المستشفيات الكبرى بالقاهرة، تاركا وراءه أعمال فنية وعدد من الجمل المضحكة «إفيهات» التى ستظل محفورة في أذهان كل الأجيال.
وبدأ الفنان طريقة الفني ، من خلال الأعمال الفنية لفرقة “ثلاثي أضواء المسرح” الكوميدية، قبل أن يمضي في مسيرة حافلة امتدت إلى التلفزيون والمسرح والسينما.
وتمتعت فرقة ثلاثي أضواء المسرح، التي كانت تضم الممثلين الكوميديين الضيف أحمد وجورج سيدهم، بشعبية كبيرة في الستينيات من القرن العشرين.
وقدمت الفرقة الكثير من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والإذاعية، كما شاركت في أعمال لكبار نجوم السينما المصرية، مثل فريد شوقي وحسن يوسف، وذلك حتى انفصال الفرقة عقب وفاة الضيف أحمد، الذي كان وراء تأسيسها، في عام 1970. ومن أبرز الأعمال المسرحية للفرقة، “طبيخ الملائكة” و”فندق الأشغال الشاقة”. ومن الأعمال السينمائية التي شاركت الفرقة فيها “30 يوم في السجن” و”الزواج على الطريقة الحديثة”. وشملت مسيرة سمير غانم الفنية أفلاما مثل “البعض يذهب للمأذون مرتين” و”أذكياء لكن أغبياء”، ومسرحيات مثل “المتزوجون” و”الأستاذ مزيكا”، ومسلسلات مثل “حكاية ميزو” و”الكابتن جودة”. وشارك الفنان الراحل في عدد من الأعمال مع زوجته وكذلك مع ابنتيه الممثلتين دينا وإيمي.

30 مايو.. الفنانة عفاف شاكر.. شقيقة الفنانة شادية من والدتها

توفيت الفنانة المعتزلة عفاف شاكر، شقيقة الفنانة شادية من والدتها في الولايات المتحدة الأمريكية، يوم 30 مايو 2020، عن عمر ناهز 90 عاماً، بعد معاناة مع مرض السكري والقلب، وقد أعلنت ايمي محمد حفيدة شقيقة الفنانة شادية وفاة جدتها الفنانة عفاف شاكر وكتبت من خلال حسابها على الفيسبوك، «إنا لله وإنا إليه راجعون» توفيت منذ قليل الفنانة عفاف شاكر “نور الحياة علي آجا”، الأخت الكبرى للفنانة شادية “..
فاطمة شاكر هو اسم الفنانة شادية الحقيقي، ولها شقيقة اسمها عفاف شاكر وهي من مواليد عام 1929 سبقت شادية إلى عالم الفن بل كان لها الفضل في دخول شادية إلى عالم الشهرة، وذلك بعد أن قامت بإخبار المخرج الذي كانت تعمل معه بأن لها شقيقة ذات صوت جميل. شاركت الفنانة الراحلة في 22 فيلمًا سينمائيًا، أولها من خلال أداء صوتي في فيلم “حياة وآلام السيد المسيح”، ثم “ملاك الرحمة”، و”أحمر شفايف”، و”نور من السماء”، و”هارب من السجن”، و”سكة السلامة”، و”الريف”.